ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Supportof Palestinian Adults With Disabilities in the Gaza Strip

العنوان بلغة أخرى: تحديد نوع وطبيعة الدعم الاجتماعي الذي يتلقاها الفلسطينيون المعاقون وعلاقتها مع المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية
العنوان المترجم: Social Supportof Palestinian Adults With Disabilities in the Gaza Strip
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: ثابت، عبدالعزيز موسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو قمر، كمال (م. مشارك), فوستانس، بانوس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 145 - 158
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 926371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Adults | Disability | Gaza Strip | Social Support | Self Esteem | Self Concept
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: Aim: The present study aimed to determine the social support levels perceived by Palestinian adults with disabilities and to compare the data with socio-demographic variables. Method: N=416 participants (n=263 men, n=53 women); ages ranged from 19-70 years (M= 33.56 years) were selected randomly from the databases of two NGOs for people with disabilities. Instruments: Demographic data were collected via questionnaire for gender, age, class, and place of residence and attitudes and perceptions about social adaptation, life status, social role, self-esteem and self-concept were via the Social Support Scale. Results: The most commonly reported items in the Social Support Scale included feeling the need for security (69.6%), not feeling satisfied about quality of life (39%), understanding the demands of a new life (53.3%), feeling the need for love and social recognition (69.4%), and being aware of personal potential and ability (69.4%). Men with disabilities reported higher self-esteem than women with disabilities. Those who had no income had less social adaptation, less life status, less social role, and less self-concept. Conclusion and clinical implications: The importance of focus for improving the social support, self-esteem, and well-being of disabled Palestinian adults and families. Self-esteem enhancement interventions offered in this context might well have an increased effect when combined with the other services available through independent living. Culturally sensitive interventions need to be developed to further enable people in all strata of the social hierarchy to understand their own worth and bring about changes in their lives and communities. Psychosocial interventions can play a useful role in supporting awareness and the development of accurate and positive appraisals of the self, alongside the process of adjusting to life of disabled people.

الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نوع وطبيعة الدعم الاجتماعي التي يتلقاها الفلسطينيون المعاقون وعلاقتها مع المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية. الطريقة: تألف العينة من 416 مشارك مسجل كحالة إعاقة. وتكونت العينة من 263 ذكراً ما نسبته 63.21% و153 أنثى ما نسبته 36.79%. وتراوحت أعمارهم ما بين 19 و70 سنة وبلغ متوسط العمر 33.56 سنة، وتم اختيارهم عشوائياً من قاعدة البيانات لمنظمتين غير حكوميتين تعملان مع هذه الفئة في قطاع غزة (اللجنة الوطنية للمعاقين، والإغاثة الطبية). الأدوات: تم جمع البيانات الديموغرافية للمشاركين من خلال استبيان المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية. وتشمل الجنس والعمر والدخل الشهري ومكان الإقامة، ومقياس نوع الإعاقة والسبب والمدة بالإضافة لمقياس الوظائف الاجتماعية المختلفة مثل التكيف الاجتماعي، وتقدير الذات، والمفهوم الاجتماعي. النتائج: أظهرت النتائج أن متوسط التكيف الاجتماعي كان 9.40، وكان متوسط الرضى عن الحياة كان 10.02 ، وأن متوسط الدور الاجتماعي كان 11.97، وأن متوسط تقدير الذات كان 6.09 ، وكان متوسط المفهوم الاجتماعي 14.25. أظهرت الدراسة أن أكثر بنود التكيف الاجتماعي شيوعًا كان الشعور بالحاجة إلى الأمان (69.6%)، بينما كان أكثر بنود حالة الرضا عن الحياة التي تم الإبلاغ عنها هي أنني لا أشعر بالرضا عن مستوى حياتي (39%) ومع ذلك، كان أكثر بنود الدور الاجتماعي هي أفهم مطالب الحياة الجديدة (53.3%) كان أكثر بنود الشعور بتقدير الذات هو أنني أشعر بالحاجة إلى الحب والاعتراف الاجتماعي (69.4%) ، وأخيرًا أكثر بنود المفاهيم الاجتماعية هي أنني أعرف قدراتي وقدراتي(69.4%) أشارت النتائج إلى أن الذكور المعاقين لديهم تقدير ذاتي أكثر من الإناث المعوقات. وأظهرت الدراسة أن البالغين المعوقين الذين دخلهم ضعيف لديهم تكيف اجتماعي ورضى عن الحياة، ودور اجتماعي، وتقدير ذاتي، ومفهوم اجتماعي أقل. الخلاصة والتطبيقات السريرية: تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على أهمية التركيز على تحسين الدعم الاجتماعي واحترام الذات والرفاهية لدى المعاقين الفلسطينيين وعائلاتهم. وقد يكون لتدخلات مثل برامج تعزيز احترام الذات التي يتم تقديمها في هذا السياق تأثير متزايد عند دمجها مع الخدمات الأخرى المتاحة من خلال مساعدة المعاقين على العيش معتمدين على أنفسهم في المستقل. ويجب تطوير تدخلات تضع في الحسبان الثقافة الموجودة لتمكين المعاقين من فهم قيمتهم الخاصة وإحداث تغييرات في حياتهم ومجتمعاتهم. ويمكن عمل تدخلات نفسية اجتماعية والتي يمكن أن تلعب دورا مفيدا في دعم الوعي وتطوير تقييمات دقيقة وإيجابية للذات، جنبا إلى جنب مع عملية التكيف مع الحياة للمعاقين.

ISSN: 1016-8923