ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم حماية المستهلك من الممارسات المقيدة للمنافسة والاحتكار في الاقتصادي - القانوني وأحكام الشريعة الإسلامية

العنوان المترجم: The concept of consumer protection from restrictive practices of competition and monopoly in the legal economy and the provisions of Islamic law
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: سحوت، جهيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 402 - 424
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 927355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنافسة | المستهلك | الاحتكار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: يعتبر النظام الاقتصادي الجديد القائم على أساس المنافسة الحرة بمقتضى مبدأ حرية التجارة والصناعة سببا لظهور علاقة غير المتكافئة التي تربط بين طرفين، طرف قوي وطرف ضعيف، أخرج إلى الوجود ما يعرف بفئة المستهلكين؛ مما ولد فجوة بين الطرفين. ولما كان انسحاب الدولة وإزالة التنظيم يمكن أن يصاحبه حدوث العديد من الاختلالات التي تميز التخلي عن الاحتكار الذي كانت تمارسه الدولة وظهور أصناف جديدة من الاحتكار، كان من الضروري سن قوانين تحمي المستهلك من مختلف الممارسات الاحتكارية؛ وهو ما قامت به هذه الدول. لكن قبل ظهور التشريعات الحديثة، كانت الشريعة الإسلامية سباقة في تشجيع المنافسة الحرة وحماية المستهلك ومنع الاحتكار، حيث حث النظام الإسلامي في مختلف الفترات التاريخية على تنظيم الحرية الاقتصادية، وضمان السير الحسن للسوق والحفاظ على مصالح المستهلكين والعملاء.

Le nouveau système économique fondé sur la concurrence libre selon le principe de la liberté du commerce et de l›industrie fut la cause de l›apparition d›une relation asymétrique liant deux paries ;une partie forte et une autre faible ,faisant apparaître une frange de consommateurs ;ce qui avait crée une fissure entre les deux parties. Toutefois ,la déréglementation peut entraîner des déséquilibres considérables des forces qui caractérisent la sortie de monopole ,en faveur de nouvel forme de monopole .Pour éviter de telle situation ,les pays en question ont édicté des lois qui concrétisent la protection du consommateur de toutes sortes de monopole. du protection la ,concurrence libre la de encouragement›l pour opté a Islamique Chariaa La ,auparavant Mais ,historique étapes les toutes travers à ,islam›L que ainsi est›c Et .monopole du interdiction›l et consommateur marché du fonctionnement bon le garantir de façon une›d ,économique liberté la de régularisation la pour était et protection la des intérêts des consommateurs.

ISSN: 1112-8240