ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن

العنوان المترجم: The Level of Mathematical Thinking and Its Relationship to Achievement in Mathematics Among the Tenth Grade Students at The Basic Education Stage in Jordan
المصدر: مجلة تربويات الرياضيات
الناشر: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
المؤلف الرئيسي: نجم، خميس موسى خميس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 6 - 29
DOI: 10.21608/ARMIN.2018.81669
ISSN: 2090-0562
رقم MD: 927441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتحصيل في الرياضيات لدة طلبة الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (491) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر، والذين تم اختيارهم عشوائيا من مدارس حكومية في مدينة عمان. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التحصيل في الرياضيات، واختبار التفكير الرياضي الذي تناول أنماط ومهارات التفكير الرياضي الآتية: الاستقراء، الاستنتاج، البرهان الرياضي، التفكير المنطقي، التعليل والتبرير (السببية)، وحل المسألة الرياضية الكلامية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: - كان أداء الطلبة على اختبار التفكير الرياضي الكلي متوسطا، في حن كان أداء الطلبة على اختبار الاستقراء هو الأعلى، بينما كان أداء الطلبة على اختبار البرهان الرياضي هو الأدنى، وكان أداء الطلبة متوسطا في اختبارات: الاستنتاج، التفكير المنطقي، وحل المسألة الرياضية الكلامية. في حين كان أداء الطلبة متدنيا في اختبار التعليل والتبرير (السببية). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط علامات الذكور ومتوسط علامات الإناث في اختبار التفكير الرياضي الكلي وفي الاختبارات الفرعية للتفكير الرياضي: الاستقراء، الاستنتاج، البرهان الرياضي، التفكير المنطقي، التعليل والتبرير (السببية)، وحل المسألة الرياضية الكلامية. - وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر.

The purpose of the study was to investigate the level of mathematical thinking and its relationship with mathematics achievement of tenth grade students in Jordan. To achieve this purpose a study sample of (491) male and female students was selected from the tenth grade. The instruments of the study were a mathematics achievement test, and a mathematical thinking test which contained six major categories that covered the following types and skills of mathematical thinking; induction, deduction, mathematical proof, logical thinking, reasoning and rationalization and word problem solving. The results of the study revealed that: - The average performance of the students in mathematical thinking test was median, while the average performance in induction test was the highest, and the lowest performance was in mathematical proof test. - There were no significant differences between means of males and females in mathematical thinking test. There was a significant positive correlation between the mathematical thinking and the students' achievement in mathematics.

ISSN: 2090-0562