ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مكونات النمو الإقتصادي على الطلب على العمالة في الجزائر 1980- 2014

العنوان بلغة أخرى: Impact of Economic Growth components on Demand for labor in Algeria 1980- 2014
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: بن زيان، راضية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسين، يوسفي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير / ربيع الثاني
الصفحات: 354 - 377
DOI: 10.36540/1914-000-013-016
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 928344
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الإقتصادي | العمالة | الإستثمار | الإنفاق الحكومي | التجارة الخارجية | Economic Growth | Employment | Investment | Government Expenditure | Foreign Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: The objective of this study was to analyze the impact of the components of economic growth on demand for labor in Algeria, based on annual data for the period from 1980 to 2014. The results of the causality test indicated a one-way causal relationship between government expenditure and total capital formation to the labor force. In contrast, results showed the absence of this relationship in either direction between total imports, total exports and labor force. The analysis of impulse response and variance decomposition showed that most of the situational fluctuations in the labor force are due to the shocks of both capital formation and total exports, while the effect of government expenditure and total imports is small and marginal in the short, medium and long term.

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر مكونات النمو الاقتصادي على الطلب على العمالة في الجزائري استعمال بيانات سنوية للفترة الممتدة من 20141980-. لتحقيق ذاك، تم الاعتماد على مقاربة نماذج الانحدار الذاتي (VAR). أشارت نتائج اختبار السببية إلى وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه من الإنفاق الحكومي، إجمالي تكوين رأس المال نحو حجم القوة العاملة، في المقابل أظهرت النتائج غياب هذه العلاقة في أي من الاتجاهين بين كل من اجمالي الواردات، إجمالي الصادرات وحجم القوة العاملة. بينت نتائج تحليل دوال الاستجابة الدفعية وتفكيك التباين أن معظم التقلبات الظرفية التي تحدث في حجم القوة العاملة تكون ناتجة عن صدمات كل من إجمالي التكوين الرأسمالي واجمالي الصادرات، في حين جاءت نسبة مساهمة الإنفاق الحكومي واجمالي الواردات ضئيلة وهامشية في المدى القصير، المتوسط وحتى الطويل.

ISSN: 2335-1039