ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطيعة الإبيستيمولوجية: قراءة في المشروع الجابري

العنوان المترجم: Epistemological Disruption: Reading in al-Jabri Project
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جعواني، وديع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 21 - 30
DOI: 10.33685/1316-000-044-002
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 928382
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطيعة الجابرية | مفهوم القطيعة عند الجابري | الجابري وباشلار | الجابري والقطيعة مع التراث
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: لقد كان الهدف الموجه لذا البحث هو تتبع أشكال القطائع في المشروع الجابري، هذا المفهوم الغربي الذي تم اعتماده كسلاح في قراءة المعرفة العلمية من طرف باشلار. وهو مفهوم يختزل النزعة النقدية في فلسفة العلوم والفلسفة عموما. ولقد كان الجابري ذكيا عندما اعتمده لكن لم يستعمله فقط في سياقاته الباشلارية، بل اعتمده في قراءة مجالات متعددة من المجتمع العربي الإسلامي.
اعتمد الأنتلجنسي المغربي المفهوم عندما انطلق من نقد النظام التربوي والأفكار الموجة للإصلاحات المتعددة بالمغرب. ووظفه في قراءة التراث، ودعا إلى القطع مع القراءات التراثية له، دون أن ينسى الدعوة إلى نفس القطيعة مع الفكرة الطامحة إلى إحلال العلمانية داخل المجتمع العربي بما هي فصل للدين عن الدولة. وكان مفهوم القطيعة قد وجد تطبيقا صارما له على مستوى نقد الخطاب العربي، سواء المعاصر أو الحديث منه، وذلك من خلال نقد النزعة السلفية المؤمنة بأن الحل في الرجوع للتراث ونقد النزعة التقدمية، التي تختزل الحل في تتبع نفس مراحل تطور الغرب، ومن أهمها فصل الدين عن الدولة

The aim of the research was to follow the forms of ruptures in the project of al-Jabri, the Western concept that was adopted as a weapon in the reading of knowledge by Bachlar. A concept that reduces the critical trend in the philosophy of science and the philosophy in general. Al-Jabri was smart when he adopted it, but he did not use it only in his Bashlarian contexts, but rather in reading various areas of the Arab-Islamic community. The Moroccan intelligentsia adopted the concept when it came from the criticism of the educational system and the ideas of the many reforms in Morocco. He took it in the reading of the heritage and called to break with the readings of his heritage, without forgetting the call to the same rapture with the aspiration to bring secularism within the Arab society, which is a separation of religion from the state. The concept of epistemological rapture has found a strict application on the level of critique of the Arab discourse, whether contemporary or modern, by criticizing the Salafist belief that the solution is in returning to the heritage and the trend of progressive criticism, which reduced the solution to tracking the same stages of development in the West, the most important of which was the separation of religion from the state.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181