ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التربية على حقوق الإنسان: تأملات في التجربة التونسية

العنوان المترجم: Human Rights Education: Reflections on the Tunisian Experience
المصدر: مجلة جيل حقوق الإنسان
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بالراشد، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 11 - 30
DOI: 10.33685/1318-000-031-001
ISSN: 2311-3650
رقم MD: 928613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية | حقوق الإنسان | التربية على حقوق الإنسان | التربية المدنية | Education | Human Rights | Education on Human Rights | Civic Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تكتسي التربية على حقوق الإنسان أهمية خاصة في نشر ثقافة مضادة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ما فتئت تنتشر لتشمل مختلف أنواع الحقوق (المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية..)، وذلك على الرغم من ترسانة النصوص الدولية والإقليمية والوطنية الضامنة لتلك الحقوق. وبما أن التربية على حقوق الإنسان نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، وخصتها الأمم المتحدة بعشرية (1994-2005)، فإنه من الضروري التأمل في التجارب التي عاشتها دول العالم بمناسبة سبعينية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لما لها من معاني ودلالات. وضمن هذا الإطار تتنزل هذه الدراسة التي تهدف إلى تبين خصوصية التجربة التونسية في مجال التربية على حقوق الإنسان من خلال البحث في الأسس التي ارتكزت عليها، وفي الصعوبات التي واجهتها ولا تزال تواجهها، خاصة وأن هذه التجربة اتسمت بنوع الفرادة باعتبارها اتخذت من مادة التربية المدنية المادة القاطرة في التربية على حقوق الإنسان، وليست المادة الوحيدة.

Human rights education is particularly important in spreading a culture curbing human rights violations that has expanded to include various types of rights (civil, economic, social, cultural, environmental ...) despite the arsenal of international, regional and national texts guaranteeing those rights and as human rights education is enshrined in the Universal Declaration of Human Rights (1984), the United Nations has singled out it by a special decade (1994 – 2005). On the seventieth anniversary of the Universal Declaration of Human Rights, it is necessary to reflect on the experiences of the world countries because of their meanings and connotations. Within this framework, this study aims at identifying the specificity of the Tunisian experience in the field of human rights education, through research on its foundations, the difficulties that it faced and it still continue to face, especially since this experiment was marked by a kind of uniqueness. In fact, it has taken the subject of civic education as the locomotive subject for education on human rights. However, it is not the only subject.

ISSN: 2311-3650