ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصحافة الإلكترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة من وجهة نظرهم

العنوان بلغة أخرى: The Role of Electronic Journalism in Enhancing Tolerance Values Among the Students of Mutah University from their Viewpoints
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: أبو حماد، ربى سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 301 - 333
DOI: 10.21608/JSRE.2018.22970
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 929154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: هدفت البحث الكشف عن دور الصحافة الإلكترونية في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة اشتملت على (41) فقرة توزعت على أربع قيم للتسامح تمثلت بـ (التسامح الديني، التسامح العلمي، التسامح الاجتماعي، التسامح السياسي). وطبق البحث على عينة مؤلفة من (720) طالبا وطالبة من طلبة جامعة مؤتة من العام الدراسي (2017 / 2018) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو الآتي: - أن الصحافة الإلكترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة على المستوى الكلي بدرجة متوسطة. - أن الصحافة الإلكترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح على مستوى المجالات بدرجة متوسطة على النحو التالي: "التسامح الاجتماعي" في المرتبة الأولى، "التسامح الديني" في المرتبة الثانية، "التسامح السياسي" في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال "التسامح العلمي". - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدور الذي تمارسه الصحافة الإلكترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة وفقا لمتغيري (النوع، الكلية) في حين أظهرت النتائج وجود فروق تعزي لمتغير عدد ساعات التصفح ولصالح ساعات التصفح الأطول.

The present study aimed at researching the role of electronic journalism in enhancing tolerance values from the viewpoints of Mutah University students. A questionnaire consisting of (41) items under four dimensions, namely, religious, scientific, social, and political tolerance was developed for fulfilling the purpose of the study. The questionnaire was completed by the study participants totaling 720 students during the academic year 2017/2018.The results attained revealed that: - Electronic journalism has an average role in enhancing the tolerance values among Mutah University students in total. - The electronic journalism has an average role in enhancing the tolerance values in the four dimensions as the social tolerance came first, the religious tolerance came second, the political tolerance came third, and the scientific tolerance came fourth. - There were no statistically significant differences in relation to role of electronic journalism in enhancing the tolerance values among Mutah University students (males versus females and the faculty type). On the other hand, the results showed some differences that may be attributed to the spent internet hours in favor of those who spend more hours.

ISSN: 2356-8348