ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الانتماء للوطن والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة: دراسة عبر ثقافية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Level of National Affiliation and Life Satisfaction of University Students: A Cross Cultural Comparative Study
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: أبو المعاطي، وليد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصور، منار منصور أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 565 - 594
DOI: 10.21608/JSRE.2018.19759
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 929235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتماء الوطني | الرضا عن الحیاة | National Affiliation | Life satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

363

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث التعرف على مستوى الانتماء الوطني والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة والفروق في الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وفقا للجنسية والنوع والعلاقة بينهما وتعرف نسبة إسهام الانتماء الوطني في التنبؤ بالرضا عن الحياة، وأجريت الدراسة على عينة من (666) طالبا وطالبة بالمرحلة الجامعية بكل من العراق ومصر والسعودية طبق عليهم مقياسي الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وباتباع المنهج الوصفي أسفرت الدراسة عن وجود فروق في مستوى الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وفقا للجنسية في جميع الأبعاد في اتجاه العينة السعودية ووفقا للدرجة الكلية فلم تظهر فروق وفقا للنوع في الانتماء الوطني بينما وجدت فروق في الرضا عن الحياة في اتجاه الذكور، كما تراوح مستوى الانتماء الوطني لدى العينات الثلاث بين متوسط وأعلى من المتوسط كما كان مستوى الرضا عن الحياة أعلى من المتوسط لدى المجموعات الثلاث، ووجدت علاقة بين الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وأسهم الانتماء الوطني في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة تراوحت بين (5-33 %) باختلاف الجنسية وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

The Study is aimed to identify level of National Affiliation and life satisfaction of university students, Differences in national Affiliation and life satisfaction according to nationality, gender and relationship between them and contribution of national Affiliation in predict with life satisfaction. The study sample consisted of (666) undergraduate students from Iraq, Egypt and Saudi Arabia. Scales of national Affiliation and life satisfaction was applied on them. Following the descriptive approach, the study resulted in differences in the level of national affiliation and life satisfaction according to nationality in all dimensions in the direction of the Saudi sample. According to the total score, there were no gender differences in national affiliation. While differences in satisfaction with life were found in males. The level of national affiliation among the three samples ranged from average to higher than average. The level of life satisfaction was also higher than average of the three groups. There is a relationship between national affiliation and life satisfaction and National affiliation contributed to the prediction of life satisfaction ranged between (5-33%) by nationality. In light of the results, a number of recommendations and proposed researches have been presented.

ISSN: 2356-8348