ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقادم الشهادة وأثره في إسقاط العقوبات الحدية: دراسة فقهية مقارنة

العنوان المترجم: Prevalence of the certificate and its impact on the removal of marginal sanctions: a comparative jurisprudence study
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية واللغة العربية
الناشر: جامعة غرب كردفان - كلية العلوم الاسلامية واللغة العربية
المؤلف الرئيسي: محمد، بدر الدين عبدالله أبكر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohammed, Badr Eldin A. A.
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 301 - 322
ISSN: 1858
رقم MD: 929304
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: The aimed to take the limitation of action in the lapse of hudud offenses and the aim of its legislation. Also the research concentrate on the evidence's importants and its rules through witness as an important and strong reference in the resource of guidelines and different means of evidence. The research investigated if the limitation of action had a lony time passed on it, is it to be taker in the execution of rules according to its Importants in the Islamic legislation and Gog's right which can not be diposed or forbade if it reached to judge I Firstly the study showed. the meaning of limitation of action and the aim of its legislation. Secondly it showed the different views of Islamic Scholars in the limitation of action in hudud offenese and its rule and time in the execution. Thirdly the study took the meaning if witness and its rule, important and sharing in the hudud offenses. Fourthly the study showed the Islamic scholars' views on the recusal of limitation of action in the hudud offenses. Lastly the study clear ified the effect of recusal of limitation of actionin the hudud offenses according to the four prominent doctrine, the Sudanese Criminal law and the law of Evidence (1994). Lastly the research aims to the concept of the certificate in the punishment within concentrating on the Ideas of the law one the results and recommendations such as: 1- hudud offence should be done for Good 2- The punishment of the charger should not be for bidden to make him fear all the tim.

تناول البحث تقادم الشهادة وأثره في إسقاط الحدود والحكمة من تشريع التقادم، وتم التركيز في هذه الدراسة على الإثبات بالشهادة وأهميتها وشروطها باعتبارها أقوى المصادر التي تستخرج منها الأدلة وأهم وسائل الإثبات وأعظمها مكانة على الإطلاق وكان مجال البحث فيها إذا تقادمت هذه الشهادة ومر عليها الزمن وبالأخص في جرائم الحدود هل تنفذ بها الأحكام لما للحدود من أهمية بالغة في التشريعات الإسلامية باعتبار أنها حقوق خالصة لله سبحانه وتعالى ولا يجوز التنازل والعفو فيها إذا وصلت إلى الإمام أو الحاكم أو القاضي. حيث تناولت الدراسة في المحور الأول معنى التقادم والحكمة من تشريعه، أما المحور الثاني كان الحديث فيه عن اختلاف الفقهاء في التقادم في جرائم الحدود وشروط الأخذ به ومدته، والمحور الثالث تطرق لمفهوم الشهادة وشروطها وأهميتها ونصابها في جرائم الحدود، أما المحور الرابع آراء الفقهاء في رد الشهادة للتقادم في جرائم الحدود أما المحور الخامس والأخير تناول أثر رد الشهادة للتقادم في جرائم الحدود عند فقهاء المذاهب المشهورة وقانون الإجراءات الجنائية السوداني المعمول به وقانون الإثبات ١٩٩٤م. هدف البحث إلى ضبط مفهوم تقادم الشهادة في العقوبات الحدية والتعزيرية مع التركيز على الآراء الفقهية والقانونية على التقادم في العقوبات الحدية مع التنبيه على الآثار القانونية المترتبة على رد الشهادة للتقادم. وأوصى البحث: 1- جرائم الحدود لأن الحق فيها لله سبحانه وتعالى فمن الحكمة عدم إسقاطها بالتقادم حتى لا يكون التقادم سبيل للجناة لانتهاك حقوق الله. 2- أن يتصف جرائم الحدود على مسألة حتى لا يكون المتهم في حالة عدم الاستقرار والخوف وتكون العقوبات مسلطة عليه طوال حياته.

ISSN: 1858

عناصر مشابهة