ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pricing of Sorghum Irrigation Water: A Comparison between Gravity Spate and Rain Fed Irrigations in Sudan

العنوان بلغة أخرى: قيمة المياه المستخدمة لري الذرة: مقارنة بين الري بالراحة والري الفيضي والزراعة المطرية في السودان
المصدر: مجلة الجزيرة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: جامعة الجزيرة - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Abdelgalil, Eltigani E. B (Author)
مؤلفين آخرين: Gali, Mohamed E. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 2 - 14
ISSN: 1858-6023
رقم MD: 929330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة الاقتصادية | المياه | الزراعة | نظم الري | السودان | Economic Value | Water | Agriculture | Irrigation Systems | Sudan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: There is global consensus to use scientific approaches to value all natural resources including water resources. Valuation of water is one way of making users more aware of its value. The aims of this paper is to determine the value of water used in agriculture under gravity system in Gezira Scheme and spate irrigation systems in Gash Delta Agricultural Corporation in Sudan. CROPWAT model was used to determine the volume of water supplied for irrigation. Net revenue was calculated to determine the output from agriculture. The main results show that the net values of water are $0.005/m3 and $ 0.001/m3 under gravity and spate irrigation systems respectively. The value of water used in gravity irrigation system is greater than water used in spate irrigation system. These findings will help into setting real value and cost of water in agriculture as the major consumptive sector and hence will help policy makers in developing decisions on agricultural water.

هناك إجماع عالمي على إتباع الطرق العلمية لإيجاد قيمة كل الموارد الطبيعية بما فيها المياه. حساب قيمة للمياه يعتبر أحد الطرق لتعرف المستخدمين بقيمتها. الهدف من هذه الورقة هو حساب قيمة المياه المستخدمة في الزراعة بنظامي الري بالراحة والري الفيضي في السودان. تم استخدام نظام CROPWAT الحاسوبي لحساب كمية المياه المستخدمة في ري محصول الذرة في كل من الري بالراحة في الجزيرة والري الفيضي في القاش. تم حساب صافي العائد لتقدير المخرج من استخدام المياه. أوضحت النتائج أن قيمة المياه المستخدمة في الري هي 0.005 دولارا للمتر المكعب في نظام الري بالراحة، و 0.001 دولارا للمتر المكعب في نظام الري الفيضي. قيمة المياه المستخدمة في الري بالراحة أعلى من قيمة المياه المستخدمة في الري الفيضي. هذه النتائج تساعد في وضع القيمة الحقيقية للمياه المستخدمة في الزراعة كأكبر مستهلك للمياه وكذلك تفيد متخذي القرار في صياغة القرارات المتعلقة بالمياه المستخدمة في الزراعة.

ISSN: 1858-6023