ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسؤولية منتج الدواء عن الفعل الضار في النظام القانوني الاتحادي

العنوان بلغة أخرى: Liability of Medicine Manufactures for Harmful Act as per Federal Legal System
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: سيف الدين، سائد حاتم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع105
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 261 - 323
DOI: 10.12816/0048410
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 929374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعل الضار | علاقة السببية | المسؤولية الناشئة عن الأشياء التي تتطلب عناية خاصة | الاتفاقيات المعفية من المسؤولية | معيار موضوعي | عبء الإثبات | Harmful Act | Causation | Liability Arising From Areas Requiring Specific Attention | Agreements Exempt From Liability | Objective Standard | Burden of Proof
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: إنّ الخطأ البسيط في عملية إنتاج الدواء أو تصنيعه قد تترتب عليه نتائج وخيمة لا تحمد عقباها، وتتعاظم هذه الخطورة وتزداد المشكلة تعقيدًا في الفرض الذي لا تظهر فيه هذه الأضرار والأخطار إلا بعد مضي فترة من الزمن قد تطول وتستغرق عدة أجيال، وإنّ هذه الأعراض لم تكن متوقعة لحظة إنتاج المنتج الدوائي. وفي ظل غياب تشريع ينظم مسؤولية المنتج عن منتجاته الخطرة في النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة سيتم دراسة القواعد العامة في المسؤولية عن الفعل الضار، وبيان مدى ملاءمتها وكفايتها لتوفير الحماية للمستهلكين، وتحديد مسؤولية منتجي وبائعي الأدوية في ظل تعاظم الأرباح التي تدرها هذه الصناعة. وقد تناولت في هذا البحث نطاق مسؤولية منتج الدواء عن الفعل الضار، مبيناً المسؤولية عن الأعمال الشخصية، والمسؤولية الناشئة عن الأشياء التي تتطلب عناية خاصة، بالإضافة إلى أحكام المسؤولية عن الفعل الضار، موضحًا نطاق دعوى مسؤولية منتج الدواء، وحالات الإعفاء من المسؤولية عن الفعل الضار. وأهم ما استخلص من هذا البحث، أن نصوص قانون مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية جاءت خلوًّا من تنظيم الالتزام بمتابعة التطور العلمي المفروض على عاتق المنتج، وخلو المنظومة القانونية الاتحادية من قانون موحد يعنى بتنظيم الأحكام المتعلقة بصحة الإنسان وسلامته في الغذاء والعلاج والدواء وأدوات التجميل، يجمع تحت مظلته شتات النصوص المتفرقة في القوانين الداخلية.

Even a simple error in the manufacturing of a medicine could have disastrous Consequences; and the risk is even greater when harm or risk takes place over span of time and symptoms were not expected at the time of medicine production. In the absence of a legislation regulating medicine manufacturers' liability for their harmful products in UAE, the study throws spotlight on the general rules of liability for harmful acts, demonstrating the extent of protection such rules provide to consumer. Study also determines liability of medicine manufacturers and sellers in the light of the hefty profits such industry generates. The study covers medicine manufacturers' scope of liability for the harmful act, turning spotlight on liability for personal acts and liability arising from areas requiring specific attention. It also covers provisions of liability for harmful act including scope of medicine manufacture's liability claim and cases of exemption from liability for harmful act. Study sums up with that articles of pharmacy profession and pharmaceutical institutions failed to regulate this obligation, and that the federal legal system lacks a unified law concerning the regulation of provisions related to human health and safety in terms of food, treatment, cosmetics, etc.

ISSN: 1681-5297