ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسساتية ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Institutional and their Role in Achieving Economic Development in Algeria
المصدر: المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: مصباحي، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمدي، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 178 - 186
DOI: 10.35156/1433-005-001-014
ISSN: 5302-2392
رقم MD: 929627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسساتية | الجودة المؤسساتية | التنمية الاقتصادية | الجزائر | Institutions | Quality of Institutions | Economic Development | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: لقد تميزت هذه السنوات الأخيرة بظهور عدد لا يحصى من النظريات التي تدعي اقتصاد التنمية )نظرية الحكم الرشيد، ونظرية التنمية البشرية، وما إلى ذلك(. تهدف هذه المقالة إلى إرساء أسس نظرية جديدة تجمع بين نهج "الحكم الرشيد" والتنمية البشرية. وهذا يعني أن إنشاء مؤسسات جيدة قادرة على تعزيز التنمية يرتبط ارتباطا وثيقا بتعزيز القدرات الأساسية للأفراد. وبعبارة أخرى، لا توجد مؤسسات جيدة دون تدخل الدولة المسبق في العدالة الاجتماعية. وحالة الجزائر التي جرى تعبئتها في سياق هذه المادة مثيرة للاهتمام لأكثر من سبب واحد. والواقع أنه على الرغم من وفرة الموارد الطبيعية المتاحة لها، لا يزال البلد يعاني من مشاكل التخلف.

These last years have been characterized by the emergence of innumerable theories that claim the economy of development (theory of good governance, theory of human development, etc.). This article aims to lay the groundwork for a new theory that combines "good governance" and human development. This means that the creation of good institutions capable of promoting development is closely linked to strengthening the basic capacities of individuals. In other words, there are no good institutions without state intervention in social justice. The case of Algeria, which has been mobilized in the context of this article, is interesting for more than one reason. Indeed, despite the abundance of natural resources available, the country continued to suffer from underdevelopment problems.

ISSN: 5302-2392