ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدخل مقترح لاستخدام المحاسبة القضائية في مكافحة عمليات غسل الأموال في البيئة المصرية: دراسة ميدانية

العنوان المترجم: A Proposed Approach to The Use of Judicial Accountability in Combating Money Laundering Operations in The Egyptian Environment: A Field Study
المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: الوكيل، حسام السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 164 - 252
DOI: 10.21608/ATASU.2018.37189
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 929712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة القضائية | غسل الأموال | Forensic Accounting | Money Laundering
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

162

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى وضع مدخل مقترح لاستخدام المحاسبة القضائية في مكافحة عمليات غسل الأموال في البيئة المصرية. ومن خلال إجراء كل من الدراسة النظرية والدراسة الميدانية توصل البحث إلى النتائج التالية: أن المتطلبات الأساسية للمحاسب القضائي تختلف عن المتطلبات الأساسية للمراجع الخارجي، يحتاج قيام المحاسب القضائي بمكافحة عمليات غسل الأموال أو الحد منها إلى توافر مجموعة من الخصائص والمعارف والمهارات، هناك مجموعة من الأساليب والإجراءات التي يستخدمها المحاسب القضائي في مكافحة عمليات غسل الأموال أو الحد منها. يوجد العديد من المبررات التي قد تدفع إلى الاتجاه نحو استخدام المحاسبة القضائية في مكافحة عمليات غسل الأموال. بالإضافة إلى ذلك توصل البحث إلى مجموعة من التحديات التي تواجه استخدام المحاسبة القضائية في مكافحة عمليات غسل الأموال في البيئة المصرية. إن استخدام المحاسبة القضائية في مكافحة عمليات غسل الأموال في البيئة المصرية يحتاج إلى توافر مجموعة من المقومات من أهمها: إنشاء جمعية مهنية رسمية ومستقلة تحت مسمي جمعية المحاسبين القضائيين المصرية، إلزام المراجعين الراغبين اعتمادهم كمحاسبين قضائيين أن يقضوا على الأقل 80 ساعة من التعليم المهني المستمر في مجال المحاسبة القضائية، وعلم الجريمة وتكنولوجيا المعلومات، ووسائل التحري، ومكافحة عمليات الاحتيال وغسل الأموال، قيام الجامعات المصرية بتخصيص وتدريس مقررات خاصة بالمحاسبة القضائية.

This research aims to propose an approach to apply forensic accounting in anti-money laundering in the Egyptian environment. By conducting both theoretical and field studies, the research achieved the following results: The basic requirements of the forensic accountant differ from the basic requirements of the external auditor. To achieve anti-money laundering or limit it, a forensic accountant is required to have a set of characteristics, knowledges and skills, there are a set of techniques and procedures used by forensic accountant to anti-money laundering or limit it. There are many Justifications that may lead to the trend towards applying of forensic accounting in anti-money laundering. In addition, the research found many challenges facing applying of forensic accounting in anti-money laundering in the Egyptian environment. Applying of forensic accounting in anti-money laundering in the Egyptian environment requires the availability of a set of basic factors, the most important of which are: establishment of a formal and independent professional society under the name of Egyptian society of forensic accountant, requiring auditors -who wish to be certified as forensic accountants to spend at least 80 hours of continuing professional education in the field of forensic accounting, criminology, information technology, counter fraud and money laundering, The Egyptian universities going allocate and teach special courses in forensic accounting.

ISSN: 2356-8402