ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسات تنمية القطاع الخاص وتفعيل دوره لتحقيق التحول الهيكلي في دول مجلس التعاون الخليجي : حالة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Private Sector Development Policies and Activating its Role to Achieve Structural Transformation in GCC economics - Case of Kuwait
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: أبو شمالة، نواف محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 7 - 36
DOI: 10.34066/0271-020-001-001
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 930330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تمكنت دول مجلس التعاون الخليجي خلال العقود القليلة السابقة من تحقيق تقدم واضح في مستويات التنمية المحققة فيها، وانخرطت معظمها ضمن قائمة الدول الأكثر رقيا في سجل التنمية البشرية على مستو ى العالم. إلا أن هذا لم يتواكب تغير جوهري في تركيبة هياكلها الاقتصادية والإنتاجية، يعتمد على وجود دور رائد للقطاع الخاص القادر على المنافسة. وفي هذا الإطار تسعي هذه الدراسة إلى تحليل وقياس فعالية الدور الحكومي وسياساته في دول مجلس التعاون في تحقيق التحول الهيكلي من خلال تطبيق منهجية Theil للفترة 1999 – 2016. وكذلك تقييم الدور الحكومي في مجال بناء دور رائد للقطاع الخاص يسهم في تحقيق هذا التحول. وبالتركيز على دراسة حالة لدولة الكويت. حيث توصلت الدراسة لوجود إشكالات حقيقية في حجم ونوعية هذا الدور الحكومي، أدت إلى قصور التحول الهيكلي ومزاحمة دور القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية الداعمة لذلك التحول، ما يفرض ضرورة إعادة توجيه الدور الحكومي كمياً ونوعياً، لبناء منظومة جديدة للحوافز الاقتصادية كشرط مسبق لتعزيز دور القطاع الخاص وتحقيق التحول الهيكلي المرجو.

An effective and intelligent government role in economic activity is a necessity and a prerequisite condition for economic growth and structural transformation, especially in the economy's such as Gulf Cooperation Council (GCC), and the case study of Kuwait. This study aims to analyze and evaluate this government role and its effectiveness on private sector performance, especially for the case of the study. Where study found, there are a real problems in the size and quality of this governmental role, which has contributed in inadequacy of the private sector role in the economic activity, in particular the productive activities. So governmental role should be reoriented quantitatively and qualitatively, as a prerequisite condition for enhancing private sector role, And achieving the desired structural transformation.

ISSN: 1561-0411