ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستثمار في إقتصاد المعرفة مدخلا للتنويع الإقتصادي : حالة دول مجلس التعاون الخليجي

العنوان بلغة أخرى: Investment in Knowledge Economy as an Access to Economic Diversification: The Case of the GCC Countries
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: باطويح، محمد عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بانقا، علم الدين عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 43 - 77
DOI: 10.34066/0271-020-002-002
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 930453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: في ظل ثورة التكنولوجيا والمعلومات أصبحت القدرات الإنتاجية تعتمد على المعرفة، وأصبح الابتكار والذي يقع في قلب الاقتصاد القائم على المعرفة هو المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي المستدام. وتواجه دول مجلس التعاون الخليجي العديد من التحديات أهمها ضعف التنويع الاقتصادي. وتتناول هذه الدراسة موضوع "الاستثمار في اقتصاد المعرفة مدخلاً للتنويع الاقتصادي"، كأحد الموضوعات المهمة بهدف تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في هذا الجانب ولقلة الدراسات التجريبية فيه. وقد قامت الدراسة بتوضيح مفهوم الاستثمار في اقتصاد المعرفة وأهميته وبيان العلاقة بين اقتصاد المعرفة والتنويع الاقتصادي واستدامة النمو الاقتصادي. وقد حللت الدراسة واقع اقتصاد المعرفة في دول المجلس مقارنة بالدول الصناعية الناشئة والدول المتقدمة، وقيمت الآثار والمخاطر المترتبة على عدم التنويع الاقتصادي في هذه الدول. ولمعرفة مدى صلاحية اقتصاد المعرفة كمدخل للتنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي، قامت الدراسة بإجراء اختبار تجريبي لتقييم العلاقة بين اقتصاد المعرفة ومستوى التنويع الاقتصادي باستخدام نماذج الاقتصاد القياسي بالتطبيق على الاقتصاد السعودي. وأثبتت نتائج الدراسة التجريبية التأثير المعنوي القوي الموجب لاقتصاد المعرفة على التنويع الاقتصادي. كما أثبتت نتائج تقدير النموذج أن مؤشر رأس المال البشري والاستثمار في رأس المال هي أهم المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على زيادة التنويع الاقتصادي في الاقتصاد السعودي. وخلصت الدراسة إلى أن إعطاء الأولوية في الأنفاق الحكومي لزيادة الاستثمار في اقتصاد المعرفة تؤدي إلى زيادة التنويع الاقتصادي وأحداث التحول الهيكلي واستدامة النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي.

In the light of the revolution of information and technology production capabilities" have become knowledge-driven. Innovation which lies at the heart of the knowledge based economy has become the key driver for sustainable economic growth. The Gulf" Cooperation Council (the GCC) countries face numerous challenges, most notably is" the lack of economic diversification. This study investigates the role of investment in" knowledge economy as an access to economic diversification in these countries to fill" a gap in the literature. It analyzes the current status of the knowledge economy and" evaluates the risks of lack of diversification in these countries. Then it examines" empirically the relationship between knowledge economy indicators and economic" diversification taking Saudi Arabia as a model. The empirical results show a strong" positive relationship between knowledge economy indicators and economic" diversification. Similarly, the regression results indicate that the human capital" indicator and the investment in physical capital are the most significant variables" influencing economic diversification in Saudi Arabia. The study recommends that the" priority in government spending should be given to investment in knowledge" economy pillars.

ISSN: 1561-0411