ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة خطية ولا خطية لتقدير ردة الفعل التعقيمية لبنك الجزائر خلال الفترة من 2002 - 2016

العنوان بلغة أخرى: Linear and Nonlinear Approach to Estimate the Sterilization Reaction of the Algerian Bank during the Period (2002-2016(
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: هيشام، عياد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جديات، عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 105 - 126
DOI: 10.34066/0271-020-001-004
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 930407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة أساسا إلى قياس معامل سياسة التعقيم النقدي المطبقة من طرف بنك الجزائر، من أجل تقييم مدى نجاحه في مهمة تحييد الأساس النقدي عن التدفقات المتواترة لريع النفط والمتولدة عن طفرة أسعاره غير المسبوقة. لأجل ذلك، تم الاعتماد على بيانات شهرية خلال الفترة (2016 – 2002) لتقدير نموذجي ARDL و MSVAR. واتضح من خلال نتائج الدراسة أن بنك الجزائر يمارس السياسة التعقيمية بردتي فعل انحصر معاملهما ما بين 1- (نظام التعقيم الكلي) و -0.95 (نظام التعقيم الجزئي)، بمعني أنه قد نجح في عزل وضعه النقدي عن الظاهرة المذكورة بشكل تام قياسا بالمعامل الأول، وبشكل حد مرض بالنظر إلى المعامل الثاني، كما أن النظامين قد طبقا بشكل متبادل ولم يهيمن أحدهما على الآخر استنادا إلى مصفوفة الانتقال بينهما. وعليه، فإن بنك الجزائر لحد الآن يطبق سياساته التعقيمية على نحو خوله تيسير مهمة ضبط محدداته النقدية بشكل مستقل عن التدفقات الريعية.

This study aims to estimate the monetary sterilization coefficient of the Algerian bank to explore its ability limits to successfully neutralize the recurrent hard currency inflows, and then keep the monetary base in check. For this purpose, we depended on monthly data spanning over the period (2002-2016), as for the econometric methodology, we adopted an ARDL and MSVAR models. The findings confirmed that the Algerian bank practiced its sterilization policy according to two regimes; full sterilization with a coefficient attained the peak (-1) and a partial sterilization with a relatively high coefficient (-0.95). Also, the transition matrix showed that the two regimes have been applied interchangeably without the domination of one regime over the other. Accordingly, the Algerian bank has so far applied its sterilization policy in a manner through which it can isolate its domestic monetary determinants from the monetized rent inflows.

ISSN: 1561-0411