ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدر شاكر السیاب: پیشاھنگ شعر نو در ادبیات معاصر عربی

العنوان بلغة أخرى: بدر شاكر السياب: رائد الشعر الحديث في الأدب العربي المعاصر
Badr Shakir Al Sayyab: The Pioneer of Modern Poetry in Contemporary Arabic Literature
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الربابعة، بسام علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 821 - 843
DOI: 10.51405/0639-015-002-016
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 930937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفارسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بدر شاكر السياب | رائد الشعر الحديث | الشعر العربي المعاصر | الأدب العربي | Badr Shakir Al Sayyab | Modern Poetry | Contemporary Arabic Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يعد بدر شاكر السياب (1926- 1964م) من الشعراء المعاصرين الأكثر شهرة في العالم العربي؛ إذ إنه يتمتع بمكانة خاصة في الأدب العربي المعاصر؛ فهو رائد الشعر الحديث ومؤسسه، وآثاره الشعرية معروفة ومشهورة أيضا؛ وقد ترجم بعضها إلى اللغة الفارسية والإنجليزية، إلا أن آثار السياب ليست محصورة في الشعر؛ فإن له آثارا نثرية متنوعة أيضاً، وهي تشمل المقالات، والكتابات النقدية، والرسائل، وبضعة آثار أدبية عالمية ترجمها من اللغة الإنجليزية إلى العربية؛ كما كان السياب متبحرا في اللغة العربية، ومطلعا على اللغة الفارسية التي تعلمها إلى حد ما أثناء إقامته في إيران. لقد خصص الباحث هذا البحث لتعريف الناطقين باللغة الفارسية ببدر شاكر السياب؛ من حيث كونه رائدا ومؤسساً للشعر الحديث في الأدب العربي المعاصر؛ فعمل على تناول هذا الموضوع معرفا بحياة السياب، وآثاره، وبداياته الشعرية، ونشاطه الحزبي والسياسي، وتجديده في الشعر العربي المعاصر، ومراحل تجربته الشعرية؛ مستشهدا بنماذج مختلفة من أشعاره، ومن المؤمل أن يكون هذا البحث قد جلى حياة السياب، وآثاره، ودوره في ريادة الشعر العربي المعاصر بشكل واضح للناطقين باللغة الفارسية.

Badr Shakir al Sayyab (1926- 1964) was a leading modern poet in the Arab world as he enjoys a special status in the modern Arabic literature and a founding pioneer of the modern poetry. His poems are very well known for being translated into English and Persian. He was also a professional prose writer. Thus, his legacy is not limited to poetry but extends to include essays theses and some translated masterpieces from English into Arabic. Al Sayyab was well versed in Arabic and learnt Pesian when he was in Iran. The present study aims at introducing Badr Shakir al Sayyab to the Persian language speakers as a pioneer in modern Arabic poetry in the contemporary Arabic literature. It also sheds more light on life, his early poetic attempts and his new approach to Arabic poetry. The study highlights his legacy, his writings and his political views. Further, the study investigates the stages of his poetry with several illustrative samples.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة