ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الملكية الأجنبية في الحد من إدارة الأرباح : دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

العنوان المترجم: The Role of Foreign Ownership in Limiting Profit Management: A Guide from Companies Listed in The Egyptian Stock Exchange
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: محروس، رمضان عارف رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: س58, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: شوال / يونيو
الصفحات: 839 - 883
DOI: 10.36715/0328-058-004-003
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 931219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الأرباح | الملكية الأجنبية | درجة تركز الملكية الأجنبية | المستثمر المؤسسي الأجنبي | المستثمر العربي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور الملكية الأجنبية في الحد من إدارة الأرباح، وقد استخدم الباحث متغيرات نسبة الملكية الأجنبية ودرجة تركز الملكية الأجنبية وملكية المستثمر المؤسسي الأجنبي وملكية المستثمر العربي لتعبر عن ملكية الأجانب في الشركات، وتمت الدراسة على 128 شركة من جميع القطاعات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية في الفترة من 2014 إلى 2016، مقسمة إلى 75 شركة مملوكة بالكامل للمصريين و53 شركة يشارك في ملكيتها الأجانب، وباستخدام تحليل الانحدار الخطي، توصلت الدراسة إلى وجود تأثير دال إحصائياً للملكية الأجنبية على ممارسات إدارة الأرباح بالشركات المقيدة في البورصة المصرية. وأثبتت الدراسة أنه عند مستويات مرتفعة من تركز الملكية الأجنبية (أكثر من 50%) يكون الملاك الأجانب قادرين على الحد من إدارة الأرباح، كذلك فإن الملاك العرب أكثر قدرة من الملاك غير العرب على الحد من إدارة الأرباح.

This study aimed to test the role of foreign ownership in reducing profit management. The researcher used the variables of foreign ownership ratio, the degree of concentration of foreign ownership, foreign institutional investor ownership, and Arab investor ownership to express foreign ownership in companies. The study was conducted on 128 companies from all non-financial sectors listed on the Egyptian Stock Exchange from 2014 to 2016, divided into 75 wholly-owned companies of Egyptians and 53 companies co-owned by foreign nationals. By using linear regression analysis, the study found a statistically significant impact of foreign ownership on profit management practices of companies listed on the Egyptian Stock Exchange. The study showed that at high levels of foreign ownership concentration (more than 50%), foreign owners are able to reduce profit management, and Arab owners are more likely than non-Arab owners to reduce profit management.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0256-9035

عناصر مشابهة