ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع دراسات الإعلام وثقافة الأطفال من 2009 حتى 2018: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Mass Communication and Children Culture Studies from 2009 to 2018: a Critical Analytical Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالشافي، مؤمن جبر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيه
الصفحات: 123 - 142
DOI: 10.21608/JSC.2018.78623
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 932229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: المشكلة والتساؤلات: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في تحليل واقع دراسات الإعلام وثقافة الأطفال من 2009 حتى 2018: دراسة تحليلية نقدية، والإجابة عن التساؤلات الآتية: ما واقع دراسات الإعلام وثقافة الأطفال من 2009 حتى 2018؟ ما الأطر المنهجية التي اتبعتها دراسات الإعلام وثقافة الأطفال خلال هذه الفترة؟ ما أهم المداخل النظرية التي تبنتها دراسات الإعلام وثقافة الأطفال محل التحليل؟ ما أبرز نقاط القوة والضعف في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال خلال فترة التحليل؟ ما ملامح الرؤية المستقبلية لدراسات الإعلام وثقافة الأطفال؟ الهدف: تهدف الدراسة إلى كشف واقع الاتجاهات البحثية والنظرية في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال خلال السنوات العشرة الأخيرة، وتقديم رؤية تحليلية نقدية مع إبراز الاتجاهات العلمية الحديثة في هذا المجال. النوع: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسة الوصفية، وتعتمد على منهج المسح التحليلي بمستواه الكمي والكيفي. المجتمع: استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل للرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراه) التي أجيزت ومنحت من كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس خلال الفترة من 2009 حتى 2018، وتضمنت 356 دراسة. الأدوات: اعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المضمون كأداة أساسية لجمع البيانات، بالإضافة إلى التحليل الكيفي باستخدام التحليل من المستوى الثاني .Meta Analysis النتائج: التزايد الكمي المضطرد في رسائل الماجستير والدكتوراه في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال خلال الفترة محل الدراسة ما يعكس الاهتمام البحثي لخوض هذا التخصص بدرجاته العلمية المختلفة. تفوق الاهتمام البحثي في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال تخصص عام، مع تذبذب الاهتمام البحثي بدراسات الإعلام وثقافة الأطفال تحصص ذوي الاحتياجات الخاصة. تفوق الاهتمام البحثي في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال التي ركزت على بحث أدوار وتأثيرات وسائل الإعلام التقليدية، ثم تلك التي ركزت على وسائل الإعلام الجديدة. الارتفاع الملحوظ في كم الدراسات الوصفية في مقابل الدراسات التجريبية/ وشبه التجريبية، مع ضعف الاهتمام بالدراسات الاستطلاعية/ الكشفية. تشير النتائج إلى توافق الاتجاهات النظرية في دراسات الإعلام وثقافة الأطفال مع الاتجاه السائد في دراسات الإعلام المصرية والعربية عموما، والتي يتجه الاهتمام البحثي فيها من الأطر النظرية التقليدية إلى الأطر والمداخل النظرية الحديثة.

Problem: The study can answer the following questions, What is the reality of mass communication studies and children’s culture from 2009 to 2018? What methodological frameworks did mass communication studies and children's culture take during this period? What are the most important theoretical approaches adopted by the mass communication studies and the children's culture of analysis? Objectives: The study aims at uncovering the reality of research and theoretical trends in mass communication studies and children's culture during the past 10 years, and presenting a critical analytical vision with highlighting the latest scientific trends in this field. Community and Sample: The researcher used the method of comprehensive inventory of scientific thesis (Master/ PhD), which was approved and granted by the Faculty of Graduate Studies for Childhood Ain Shams University during the period 2009 to 2018, and included 356 study. Results: The steady increase in the master's and doctoral thesis in the studies of the mass communication and children’s culture during the period under study, reflecting the research interest in this specialization in its different degrees. The interest of research in mass communication studies and children's culture is greater than that of the general public, with the fluctuation of research interest in mass communication studies and children's culture, with special needs .The research interest in mass communication studies and children's culture has focused on research on the roles and effects of traditional media, and those focused on "new media”. The results indicate the compatibility of the theoretical trends in mass communication studies and the culture of children with the trend in the studies of the Egyptian and Arab media in general, where the research interest tends from the traditional theoretical frameworks to the modem theoretical frameworks and approaches.

ISSN: 2090-0619