ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاجراءات القضائية للفصل في الدعوى الضريبية أمام المحاكم الإدارية وفقاً لقانون الإجراءات المدنية والإدارية الجديد

العنوان المترجم: Judicial proceedings to adjudicate tax cases before administrative courts in accordance with the new Civil and Administrative Procedures Law
المصدر: مجلة القانون والمجتمع
الناشر: جامعة أدرار - مخبر القانون والمجتمع
المؤلف الرئيسي: يامة، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: جوان
الصفحات: 215 - 241
DOI: 10.12816/0010010
ISSN: 2335-1462
رقم MD: 933052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تختص المحاكم الإدارية في النظام القضائي الجزائري بالفصل في الدعوى الضريبية المتعلقة بجميع أنواع الضرائب والرسوم سوءا كانت ضرائب مباشرة أو غير مباشرة، أو تم رفعها من طرف المكلف أو من الإدارة الضريبية على حد سواء باعتبارها دعوى من الدعاوى الإدارية، ولكون الدولة طرفا فيها ممثلة في إدارة الضرائب. غير أن إجراءات وشروط الطعن أمامها تختلف باختلاف الضريبة موضوع النزاع من جهة، ومن جهة أخرى تختلف باختلاف القرار المطعون فيه فيما إذا كان صادرا مباشرة من الإدارة الضريبية، أو كان بناء على رأي لجان الطعن الإدارية، أو كان القرار المطعون فيه خاصا بإجراءات المتابعة والتحصيل الضريبي. وعموما تتمثل الإجراءات القضائية المتبعة في الفصل في الدعوى الضريبية أمام المحاكم الإدارية في إجراءات رفع الدعوى الضريبية وشروط قبولها، وإجراءات سير الدعوى، وإجراءات الفصل في الدعوى الضريبية.

Les tribunaux administratifs algériens sont compétents à statuer en matière de contentieux de l’assiette des impôts. Cette compétence s’étend à l’ensemble des recours des impôts directs et indirects ainsi que l’ensemble des recours exprimés par les contribuables et l’administration fiscale. Toutefois il est important de préciser que les procédures et les conditions de recours exprimés devant les juridictions administratives change selon la décision attaquée. Ainsi la procédure varie selon l’origine de la décision qui émane de l’administration fiscale, les comités de recours ou les procédures de recouvrement. En somme la procédure entamée pour statuer en matière fiscale se limite aux procédures et conditions de recevabilité de ces recours, aux procédures de déroulement de l’action et les procédures et les procédures de statuer en matière fiscale.

ISSN: 2335-1462