ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة جديدة لسوء النية وأثرها في البناء على أرض الغير : دراسة مقارنة بين القانونين العراقي والجزائري

العنوان المترجم: A new reading of bad faith and its impact on building on the land of others: a comparative study between the laws of Iraq and Algeria
المصدر: مجلة القانون والمجتمع
الناشر: جامعة أدرار - مخبر القانون والمجتمع
المؤلف الرئيسي: زعين، محمد جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، ورود خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 41 - 69
DOI: 10.12816/0044870
ISSN: 2335-1462
رقم MD: 933372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: إن سوء النية كمسألة كامنة في النفس يستهدي إليها القاضي عن طريق الإدارة الباطنة، من الأمور الأساسية في القوانين المدنية، وتحديدا في الملكية العقارية وبالخصوص البناء على أرض الغير، حيث نص كلا المشرعين العراقي والجزائري في المادة (1119) ق. م. ع، والمادة (783) ق. م. ج على دلالة مفهوم سوء النية بالعلم في مكنون الباني وعدم الرضا لدى صاحب الأرض فقط، ولكن الصعوبة تكمن في تعريف هذا المبدأ (سوء النية) تعريفا جامعا مانعا، وفي تحديد الآثار التي قد تترتب عليه بالإضافة إلى التعويض الذي يرصد له، حيث يكون سوء النية في النصوص القانونية تعبيرا عن حالة ذهنية إلى حد ما غامضة، خاصة أن المشروع العراقي والجزائري وضعوا تعريفا قاصرا لهذا المبدأ، وغير واضح المعالم من خلال استخدام المشرع الشرطين الرديفين السابقين، وفي حقيقته هو لا يحمل هذا المعنى فقط، إنما يعدوا إلى معاني أخرى تستقطبه، لذلك فإن الغرض من هذا البحث هو إزالة الغموض الذي يشوب مفهوم سوء النية في مرحلة ما بعد إقامة البناء على أرض الغير، والآثار التي تترتب على هذا الإحداث بدون زعم بسبب شرعي.

The bad faith as a latent matter in the soul guided by the judge through the internal will, is essential in the civil laws, specifically in property ownership and in particular construction on the land of others, where both the lawmakers of Iraq and Algeria in Article (1119) 783) c. On the indication of the concept of bad faith in science in the masonry of the builder and dissatisfaction with the owner of the land only, but the difficulty lies in the definition of this principle (ill-intention) definition categorically prohibitive, and determine the effects that may result in addition to the compensation that is monitored , Where the bad faith in the legal texts reflects a state of mind to a certain extent Especially since the Iraqi and Algerian legislators have developed a narrow definition of this principle, and it is not clear through the use of the former two predecessors. In fact, it does not carry this meaning only, but prepares it to other meanings that polarize it. The purpose of this research is to remove the ambiguity of the concept Bad faith in the post-construction phase on the land of others and the effects of such events without claiming a legitimate reason.

ISSN: 2335-1462

عناصر مشابهة