ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة معان من وجهة نظر المالكين

العنوان المترجم: The Obstacles of Small and Medium-Sized Enterprises in Ma'an Governorate from The Point of View of The Owners
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العوض، اكرم شاهر عودة الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو كركي، بسام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 18
DOI: 10.36621/0397-003-001-001
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 933544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشروعات الصغيرة والمتوسطة | الكفاءات الفنية | Small And Medium Enterprises | Technical Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to investigate the obstacles faced by SME in the Governorate of Ma'an from the standpoint of the owners, the study used the analytical and descriptive approaches, which were designed questionnaire consistent with the objectives of the study were distributed to (140) projects in the Governorate of Ma'a, data were collected and organized in tables, using a statistical program (spss), the most important findings is: the SME in the Maan governorate suffers from a lack of liquidity, which limits the development and progression of these projects, and the reason for this is inadequate government support, and the lack of adequate resources to finance these projects. Lack of technical expertise and competencies in SMEs in the Governorate of Ma'an, weak training oriented programs. SMEs suffer from other problems related to the weakness of adaptation to the environment and lack of creativity, innovation, lack of marketing expertise. The study recommended: encouragement of small projects in Maan governorate through the provision of more tax exemptions, increased government support through the provision of adequate financial resources for the advancement of this category of projects. The relevant authorities to provide the necessary training through specialized training programs in the labor market.

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة معان من وجهة نظر المالكين ,واستخدمت الدراسة المنهجين التحليلي والوصفي من أجل التوصل إلى النتائج, حيث تم تصميم استبانة تتفق مع أهداف الدراسة تم توزيعها على (140) مشروعا في محافظة معان, وتم جمع البيانات وتنظيمها في جداول باستخدام البرنامج الإحصائي ,(spss) وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة معان تعاني من نقص في مستوى السيولة والذي يحد من تطور وتقدم هذه المشروعات, والسبب في ذلك عدم كفاية الدعم الحكومي, وعدم توفر المصادر الكافية لتمويل تلك المشروعات. عدم توفر الخبرات الفنية والكفاءات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة معان وضعف البرامج التدريبة الموجهة. تعاني المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مشكلات أخرى تتعلق بضعف التكيف مع البيئة وافتقارها إلى الإبداع والابتكار ونقص الخبرات التسويقية. وقد أوصت الدراسة بتشجيع المشروعات الصغيرة في محافظة معان من خلال توفير المزيد من الإعفاءات الضريبية، وزيادة الدعم الحكومي لها وذلك بتوفير المصادر التمويلية الكافية للنهوض بهذه الفئة من المشروعات. قيام الجهات ذات العلاقة بتوفير التدريب أللازم من خلال برامج تدريبية متخصصة في سوق العمل في محافظة معان.

ISSN: 2519-7436