ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الوساطة المالية في تنشيط سوق الأوراق المالية مع الإشارة لحالة بورصة ليبيا

العنوان المترجم: The Role of Financial Intermediation in Activating the Stock Market with Reference to The State of The Libyan Stock Exchange
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عون، عبدالناصر الهادي العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 828 - 853
DOI: 10.21608/JCES.2018.51471
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 933878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل دور الوساطة المالية في تنشيط سوق الأوراق المالية مع الإشارة لحالة بورصة ليبيا. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته، كما اعتمد الباحث على فرضية مفادها؛ ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الوساطة المالية في تنشيط وتطوير المعاملات المالية في سوق الأوراق المالية في ليبيا. بحيث تضمنت الدراسة في المحور الأول; الملامح العامة للوساطة المالية. والمحور الثاني: دور القطاعات وشركات الوساطة في سوق الأوراق المالية الليبي، فكانت اهم النتائج التي توصلت إليها، إن دور مؤسسات الوساطة المالية في سوق الأوراق المالية لا ينحصر فقط في مجرد التوسط، بل يتعدى ذلك إلى تطوير كفاءة وفاعلية هذه السوق، فأغلب مؤسسات الوساطة تقوم بطرح أسهمها في هذه السوق مما يساعد على زيادة عمقها في السوق. بالإضافة إلى أهم التوصيات: - العمل على إرساء وتطوير صناديق الاستثمار، التي تسمح لصغار المدخرين باستثمار أموالهم في سوق الأوراق المالية بأكثر ثقة وأمان. - تعزيز الشفافية والإفصاح وذلك عن طريق قيام سوق الأوراق المالية بإصدار نشرة يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية تتضمن معلومات عامة عن السوق، وقرارات مجلس الإدارة ومعلومات عن أحجام التداول ومؤشرات الأسعار.

The study aims to analyze the role of financial intermediation in activating the stock market with reference to the status of the Libyan stock exchange. To achieve this, the researcher used the analytical descriptive approach in his study. The researcher also relied on the hypothesis that what is the role that financial intermediation can play in activating and developing financial transactions in the stock market in Libya. So that the study included in the first axis: the general features of financial intermediation. Second, the role of the sectors and the brokerage companies in the Libyan stock market. The most important findings were that the role of financial intermediaries in the stock market is not limited to mere mediation, but rather to the development of the efficiency and effectiveness of this market. Mediation is offering its shares in this market, helping to increase its depth in the market. In addition to the most important recommendations - Working on the establishment and development of investment funds, which allow small savers to invest their money in the stock market with more confidence and safety. - Enhancing transparency and disclosure by issuing a daily, weekly, monthly and annual bulletin, including general market information, board decisions, trading volume information and price indices.

ISSN: 2090-3782