ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق (ABC) على أساس الأداء: دراسة تطبيقية على معمل الألبسة الجاهزة والتجارة العامة في العراق

العنوان المترجم: The Application Of (ABC) On the Basis of Performance: An Applied Study on The Garment Factory and General Trade in Iraq
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: مهدي، زينب هادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 573 - 602
DOI: 10.21608/JCES.2018.51495
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 934308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على نظام التكاليف على أساس الأنشطة كأحد أحدث التطورات المحاسبية المستخدمة في الكثير من المؤسسات العالمية القوية والذي أثبتت العديد من الدراسات أنه في حال تبنيه يعمل على رفع القدرة التنافسية والكفاءة الإنتاجية للمؤسسات وتأثير هذا النظام على معيار الأداء في معمل الألبسة الجاهزة والتجارة العامة في العراق. ولتحقيق هذه الأهداف تم دراسة واقع أنظمة التكاليف على أساس الأنشطة، ومن ثم تطبيق هذا التصور على معمل الألبسة الجاهزة والتجارة العامة في العراق. وتم الاعتماد على أسلوب الدراسة التطبيقية من أجل تصميم نظام تكاليف لمعمل الألبسة الجاهزة والتجارة العامة في العراق، وذلك باستخدام كل من المعلومات المحاسبية المتوفرة والمقابلات. وأظهرت نتائج الدراسة التي تم تطبيقها أن معمل الألبسة الجاهزة والتجارة العامة في العراق يفتقر إلى وجود نظم تكاليف يساعدها على عملية التسعير الدقيق لمنتجاتها، وأن معظمها تعتمد الأسعار التنافسية عند عملية التسعير، غير آخذة بعين الاعتبار ظروف الشركات الأخرى سواء في نقل المواد الخام أو في التكنولوجيا.

This study aimed at shedding light on the activity based costing (ABC) as one of the most recent accounting developments used in many strong international institutions. Performance Standard in the Ready Wear and General Trading Factory in Iraq. To achieve these goals, the researcher studied the reality of cost systems based on activities, and then applied this perception to the factory of ready-made clothes and general trade in Iraq. The method of applied study was adopted to design a cost system for the ready-made garments and general trade in Iraq, using both available accounting information and interviews. The results of the study showed that the factory of ready-made clothes and general trade in Iraq lacks the existence of cost systems to help them in the exact pricing of their products, and that most of them adopt competitive prices in the pricing process, not taking into account the conditions of other companies either in the transfer of raw materials or in technology Used in the manufacturing process.

ISSN: 2090-3782

عناصر مشابهة