ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس العلاقات الإنسانية من منظور إسلامي: دراسة فقهية فكرية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Foundations of Human Relations from an Islamic Perspective: A comparative and jurisprudence study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: ياسين، كمال صادق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Yasin, Kamal Sadiq
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 48 - 65
DOI: 10.33193/1889-000-027-003
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 934883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: من المعلوم أن العصر الذي نعيش فيه هو عصر العلاقات الإنسانية الذي لا يتطلب مواطنا أصلح من الإنسان الذي يؤمن بالأسرة الإنسانية، والقارئ لمعالم الدين الإسلامي في منابعها الأصلية يجد أن الإسلام الحنيف دعا إلى المعالم الإنسانية في كثير من آيات القرآن الكريم، كما دعا إلى الحوار الذي يحقق الأمن والاطمئنان للمجتمعات الإنسانية. وإذا كانت المجتمعات الإنسانية تسعى لمزيد من التواصل، والتعايش والتعاون في ظل التقدم العلمي العظيم، فإن الإسلام بما له من قيم ومعالم يدعو إلى كل ما من شأنه أن يأخذ بيد الإنسانية إلى التقدم الثقافي والحضاري، فهو دين يعمل لطمأنه الإنسانية، ونشر الوئام بين البشر عموما. وإن منهج القرآن الكريم يؤكد على المسلمين أن البشرية مدعومة بأمر ربها إلى التعارف والتعايش وفق القيم والمعايير التي وضعها الإسلام لأمن واستقرار المجتمعات الإنسانية. وهي تتعامل مع غيرها من الناس بتعاليم الإسلام، التي تطالب المسلمين بالسعي إلى تحقيق مصالح العباد في الأرض، وجلب المنافع لهم على اختلاف أجناسهم، وأعراقهم، وأديانهم، وألوانهم.

It is well known that the age in which we live is the age of human relations which does not require a better citizen than the person who believes in the human family. The reader of the Islamic religion in its original sources finds that the true Islam called for human features in many verses of the Holy Quran. Achieves security and reassurance for human communities if human societies seek greater communication, co-existence and cooperation in the light of great scientific progress, Islam with its values and features calls for everything that would take the human hand to cultural and civilizational progress. It is a religion that works to reassure humanity and to spread harmony among people in general. The approach of the Holy Quran emphasizes to Muslims that humanity is supported by the Lord's order to know and coexist according to the values and standards set by Islam for the security and stability of human societies. It deals with other people with the teachings of Islam, which calls on Muslims to seek to achieve the interests of slaves in the land, and bring benefits to them of different races, races, religions, colors.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة