ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلح الجملة بين التراث العربي والدراسات الغربية المعاصرة

العنوان المترجم: The term wholesale between Arab heritage and contemporary Western studies
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوضياف، محمد الصالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 343 - 369
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 935611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو | الجملة | التراث العربي | الدراسات الغربية المعاصرة | المنهج الوصفي | Grammar | Sentence | Arabic Heritage | Modern Western Studies | Descriptive method .
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims at knowing what the ancient Arabic linguists have addressed in what concerns the sentence. Thus, our purpose is to reach the Arabic linguistic theories which are similar to the contemporary Western studies, especially in the field of grammar, syntax and linguistic analysis. Indeed, Arabs have always been interested in the concept of a sentence with all its conditions and changes, where the sentence was the basis of language. This is the same as we find at the beginning of modern linguistic studies with the emergence of the descriptive approach. As far as the elements of this research are concerned, three basic elements are addressed, namely the term sentence in the history of Arabic grammar, the term sentence in contemporary Western studies. However, the last element is related to the sentence position in the descriptive approach.

لقد أمعن لغويونا العرب القدامى النظر في الجملة، فدرسوها وعرفوا بها، ووقفوا على مختلف أحولها وأنماطها، والمتتبع لمثل هذه الجهود في موضوع الجملة يمكن أن يقف على قضايا لغوية لها امتداداتها في الدرس اللغوي الحديث، لذا رأينا أن يكون البحث في مصطلح الجملة بين البحوث العربية والغربية، على أن تكون إشكالية البحث في مدى مشروعية الدراسة المقارنة بين تراثين مختلفين في الأسس والمنهج، ومدى إمكانية أن يكون مصطلح الجملة هو القاسم المشترك في هذه الدراسة المقارنة، ولا تكاد العناصر المطروقة في البحث تتجاوز هذه الإشكالية، إذ تناولنا مصطلح الجملة والتحليل اللغوي لدى النحاة العرب القدامى، ثمّ مصطلح الجملة في مناهج الدرس الغربي وأعلامه، ليتسنّى لنا فيما بعد الحديث عن مصطلح الجملة بشيء من المقارنة بين الموروث العربي والدرس اللساني الغربي.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة