ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحكم الراشد في الحد من ظاهرة الفساد المالي والإداري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Good Governance in Reducing The Phenomenon of Financial and Administrative Corruption
العنوان المترجم: The role of good governance in reducing the phenomenon of financial and administrative corruption
المصدر: مجلة الاقتصاد والمالية
الناشر: جامعة حسيبة بن على الشلف - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: جريو، سارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوفليح، نبيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 120 - 130
DOI: 10.35394/1624-004-002-008
ISSN: 2437-0630
رقم MD: 936333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد الإداري | الفساد المالي | الحكم الراشد | المساءلة | النزاهة | Administrative Corruption | Financial Corruption | Good Governance | Accountability | Integrity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة الفساد المالي والإداري التي أصبحت تثير اهتمام الباحثين الاقتصاديين لما لها من اثار سلبية على مستويات التنمية الاقتصادية في مختلف دول العالم، ولعل من بين الأسباب التي تدفع بالأشخاص إلى مثل هذه الممارسات ضعف القوانين والتشريعات من جهة، ومن جهة أخرى ضعف الوازع الديني والأخلاقي، وغياب مؤشرات النزاهة والشفافية والمساءلة، يعد إرساء مبادئ الحكم الراشد خاصة الشفافية والمساءلة وحكم القانون من بين أهم استراتيجيات مكافحة الفساد، باعتبار أن الفساد هو في الأساس مشكلة حكم، وفشل المؤسسات، وعلامة على عدم القدرة على إدارة المجتمع عن طريق نظم متوازنة من الضوابط والتوازنات الاجتماعية والقضائية والسياسية والاقتصادية. وعموما فإن إرساء مبادئ الحكم الراشد يعد بمثابة آليات للوقاية من الفساد ومكافحته.

This paper has shed light on the phenomenon of financial and administrative corruption which has become the issue of the times. Today, There Is footing but bribery, nepotism, nepotism, tax evasion, etc. One of the reasons that lead people to such practices is the weakness of laws and regulations On the one hand, and on the other hand the weakness of religious and moral grounds, and the absence of indicators of integrity, transparency and accountability. The establishment of the principles of good governances, especially transparency, accountability and the rule of law, is one of the most important anti-corruption strategies. The inability to manage society through balanced systems of social, judicial, political and economic checks and balances. In general, the establishment of principles of good governance serves as mechanisms for preventing and combating corruption.

ISSN: 2437-0630