ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المثقف العربي: إشكالية البحث عن النموذج

العنوان المترجم: Arab Intellectual: The Problem of Searching for A Model
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: ساسي، سفيان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 50 - 59
DOI: 10.37167/1677-000-010-005
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 936643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المثقف | النخبة العربية | الفعل الثقافي | العقل العربي | الاختلاف | الوعي | The Intellectual | The Arab Elite | Cultural Act | The Arab Mind | Difference | Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يطرح الباحث في هذه الورقة البحثية موضوع المثقف في التراث السوسيولوجي الغربي والعربي، بتعقب محطات التوثب والسكون التي رافقت المثقف في انطولوجيته تجاه موضوعه (الواقع). فإنتاج فكر غربي/عربي يؤدي بنا إلى التساؤل حول العقل ذاته وكيفية تعامله مع الواقع السوسيولوجي الذي أنتج من خلاله، متى نضج العقل الغربي/العربي في قراءة قضاياه ومن خلاله المثقف لأول مرة؟ وما العراقيل والمثبطات التي واجهته؟ وهل هذا العقل، عاش الشقاء التاريخي، عاش حالة الغيبوبة/اللاوعي؟ هل كان حاضرا أم بمنأى عن بشائر النهضة والتنوير العربي كما جاراها العقل الغربي ضمن خصوصيته؟ هل خاض مشروع تنمية حقيقية؟ هل كان عقل إبستيمي، فهم تضاريس الخصوصية المجتمعية العربية في لججها وتعقيداتها، أم أنه عقل عاق أو متكبر، ناشطا أم عاطلا عن العمل، عن التفكير؟ هل بناء البيت الفكري/الثقافي العربي اقتصر على أهل البيت أنفسهم؟ ما هي الأوراق والملفات التي أدركها أو أخفقها العقل العربي في الحوار مع نفسه ومع الآخر المختلف عنه؟

The researcher in studying for the subject of the intellectual in the Arab and western sociological heritage, the follow-up to the movement and sleep stations which accompanied the intellectual in its own ontology toward the theme. The production of Western thought or Arab leads us to wonder about the mind and how to deal with the social reality from which produced, when the maturity of the mind reading and through the intellectual issues for the first time? What are the obstacles and disincentives faced? Is this the reason, lived historical misery, lived a coma or unconscious? Do you was present or away from the promise of the Arab renaissance and enlightenment as seen by the Western mind within his privacy? Do you fought real development project? Do you mind marafi, understand the privacy policy of the Arab community in its complexity, or that the mind impeded or arrogant, an activist or unemployed, thinking about? Are you building the house of the Arab intellectual and cultural confined to its people themselves? What are the papers and files of the Arab mind in the dialog with the other, however, boast about?

ISSN: 2507-7228

عناصر مشابهة