ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الدخل الحقيقي و سعر الفائدة على سلوك الطلب على النقود في الجزائر خلال الفترة ( 1990 - 2013 )

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Income and the Real Interest Rate on the Demand for Money in Algeria Behavior During the Period ( 1990 - 2013 )
العنوان المترجم: The effect of real income and interest rate on the behavior of demand for money in Algeria during the period (1990 - 2013)
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: بوالكر، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: جوان
الصفحات: 663 - 680
DOI: 10.35395/1728-000-007-092
ISSN: 1112-9255
رقم MD: 936705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على النقود | الفائدة | الدخل الحقيقى | نموذج التعديل الجزئى | The Demand for Money | The Interest Rate | Real Income | The Partial Adjustment Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة اختبار فرض أساسي يتمثل في أن التغييرات التي تحدث في سلوك الطلب على النقود في الجزائر يمكن تفسيرها بالتغيرات التي تحدث في الدخل الحقيقي و أسعار الفائدة. من أجل ذلك، تم استخدام نموذج التعديل الجزئي، الذي يتضمن أربع متغيرات: سعر الفائدة، الدخل الحقيقي، الطلب على النقود للفترة (t)، الطلب على النقود للفترة (t-1). و قد توصلت الدراسة إلى أن للدخل الحقيقي تأثير قوي على سلوك الطلب على النقود في الجزائر خاصة في الأجل الطويل. أما بالنسبة لسعر الفائدة فإن تأثيره ضعيف على سلوك الطلب على النقود في الجزائر سواء في الأجل القصير أو في الأجل الطويل، مما يعني أن الدخل الحقيقي هو المحدد الأساسي للطلب على النقود في الجزائر.

This study aimed to impose a fundamental test is that the changes that are occurring in the demand for money behavior in Algeria can be explained by changes in real income and interest rates. For it has been used a partial adjustment model, which includes four variables: interest price, real income, the demand for money for the period (t), the demand for money for the period (t-1). The study found that real income a strong impact on the demand for money in Algeria behavior, especially in the long term. As for interest rates, the impact of weak demand for money in Algeria behavior, both in the short term or in the long term. Which means that real income is the primary determinant of the demand for money in Algeria.

ISSN: 1112-9255