ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعقبات السيرافى ( 368 هـ. ) النحوية للبصريين فى شرحة لكتاب سيبويه المبرد ( 285 ) نموذجا

العنوان المترجم: Siraffi 's Traces (368 H.) The Grammar of the Egyptians in an Explanation of the Seaboyah Chilled Book (285)
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: المرعب، أحمد عبدالكافى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عمشة، نبيل محمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج40, ع71
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 81 - 117
رقم MD: 936982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objection, averting and following represent a remarkable character in arabic books espicially syntactic ones. This research talks about that, which in Abo Saied Alsirafi (368) followed Abo Alabbas Almobared (285) and also corrected what he saw that needed a correction. That was in the most important book of our arabic syntactic books; I mean (Explaining of Sebweh book). In some positions of this book Alsirafi followed Almobared. I choosed some of these positions that are, in my opinion, very important to be discussed and were the subject of my research.

يمثل الاعتراض والاستدراك والتعقيب سمة بارزة في كتب العربية عامة، وكتب النحو والصرف خاصة. يلقي هذا البحث الضوء على جانب من ذلك، تعقب فيه أبو سعيد السيرافي (368هـ) على أبي العباس المبرد (285هـ) ما بدا له فيه تعقب، واستدرك عليه ما رأى استدراكه. وقد كان ذلك في كتاب من أهم كتب النحو العربي التي وصلتنا؛ أعني: (شرح كتاب سيبويه) للسيرافي، فقد تعقب مصنفه على المبرد في مواضع، انتقيت منها ما رأيته جديرا بالمناقشة، وقد كانت هذه المواضع مدار البحث.

عناصر مشابهة