ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"ما" و "من" والتماسك الدلالي في شعر المعلقات العشر

العنوان المترجم: (M) and (f) and semantic coherence in the hair of the ten pendants
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أحمد، مروة عبدالحميد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 158 - 190
DOI: 10.21608/JFEHLS.2018.92589
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 937267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماسك الدلالي = الحبك | التماسك الشكلي = السبك | التماسك الدلالي الصريح | التماسك الدلالي الضمني | Implicit Coherence | Explicit Over Coherence | Cohesion | Coherence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The research into how the text not only limited to study the means of cohesion, but also to examine other methods for the cohesion, exceed means acoustic, congnitive, and grammar to higher levels of analysis as the level of the semantic (coherence) .

إن البحث في كيفية تماسك النص لا يقتصر فقط على دراسة وسائل التماسك الشكلي، بل يتعداها إلى دراسة وسائل أخرى للتماسك، تتجاوز الوسائل الصوتية، والمعجمية، والنحوية، إلى مستويات أعلى من التحليل كالمستوى الدلالي، أو كما يطلق عليه كل من "روبرت ديبوجراند" و "دريسلر" مصطلح "coherence"، وقد تعددت ترجماته العربية والتي منها؛ الحبك، التقارن، التماسك لدلالي، الربط المفهومي، التماسك المعنوي. وانطلاقا مما سبق فقد خصصت هذا البحث لدراسة دور الاستخدام النحوي لكل من (ما) و (من) في الإسهام في التماسك الدلالي (الحبك) في شعر المعلقات العشر. وتم تقسيم البحث إلى مبحثين وفقا لعلاقات التماسك الدلالي الظاهرة (المباشرة) أو الضمنية (غير المباشرة): المبحث الأول: (ما) و(من) والتماسك الدلالي الصريح في شعر المعلقات العشر. المبحث الثاني: (ما) و(من) والتماسك الدلالي الضمني في شعر المعلقات العشر.

ISSN: 2356-9964

عناصر مشابهة