ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الشيخ البيحاني رحمه الله ( المتوفى سنة 1391 هـ ) من الانحرافات العقدية المتعلقة بتوحيد العبادة في بلاد اليمن من خلال كتابه ( إصلاح المجتمع )

العنوان بلغة أخرى: AlShaikh AlBayhani’s Stand from Doctrinal Deviations Related to Unifying Worship in Yemen in his book "Society's Reformation"
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: ابن على، أمين بن أحمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 259 - 312
DOI: 10.35695/1946-000-008-008
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 938150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث لدراسة الانحرافات العقدية في توحيد العبادة في بلاد اليمن وسبل معالجتها، وقد تبين من خلال البحث خطورة هذه الانحرافات وأثرها على المجتمع اليمني، ولهذا اهتم العلماء والمصلحون بمعالجتها ببيان الواجب في هذا الباب والتحذير مما يخالفه، وكان للشيخ البيحاني – رحمه الله – المتوفى سنة 1391 ه دور كبير في معالجة تلك الأوضاع بمختلف الوسائل والطرق الشرعية، وكثرت مؤلفاته في ذلك ومنها كتابه: (إصلاح المجتمع) الذي يعد أوسع مؤلفاته في هذا الباب. وقد كان موقف الشيخ البيحاني – رحمه الله – موقف العالم الراسخ في ذلك حيث حذر وأنذر الناس من الشرك الأكبر وأنواعه، سواء في باب الدعاء أو السحر أو دعوى علم الغيب أو أفعال الشك من ذبح ونذر وطواف عبادة يتم صرفها لغير الله تعالى، وكذلك التحذير من النفاق الأكبر الذي يقوم به أعداء الله للصد عن سبيل الله تعالى. كما تعرض البحث إلى بيان الشيخ البيحاني – رحمه الله – لوسائل الشرك المنافية لكمال التوحيد والمؤدية للعراقب الوخيمة سواء من الغلو في القبور والأضرحة، والحلف بغير الله تعالى، وبيان خطر الرياء والسمعة والطيرة والتشاؤم ودورها في إبعاد الناس عن دينهم والوقوع فيما يخالف شرع الله الحنيف. حيث عمل الشيخ البيحاني على علاج هذه القضايا من واقعه الذي عاش فيه، وظل يدعو إلى توحيد الله تعالى والتحذير مما يناقضه أو ينقص كماله إلى لقي ربه تعالى؛ فكان إظهار جهود هذا الشيخ من باب الدعوة للاقتداء بالعلماء والمصلحين وإبراز آثارهم الحسنة على مجتمعاتهم.

This research aims to study the doctrinal deviations related to unifying worship in Yemen in AlShaikh AlBayhani’s book “Society’s Reformation” and how to overcome them. The research first shows the seriousness of these deviations and their impact on the Yemeni society, and how much attention has been paid to them by scientists and reformers, the most salient of whom is AlShaikh AlBayhani. In fact AlShaikh AlBayhani’s position was very firm in that he warned people about polytheism, its types, ways and causes. He also warned people called for avoiding all these, and for worshipping Allah only, as the only God. What is unique to AlShaikh AlBayhani’s is that he addressed these issues taking into account the reality of the era in which he lived, continuing to call for Allah’s Perfection and against anything that diminishes and/or contradicts this Perfection.

ISSN: 2410-5228