ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواقع التواصل الاجتماعي أداة المجتمع المدني الفعالة لممارسة الرقابة على المنظومة السياسية

العنوان المترجم: Social networking sites are an effective tool for civil society to exercise control over the political system
المصدر: المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: تنيو، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.33850/1808-000-005-001
ISSN: 2537-0812
رقم MD: 938647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظيفة | الديمقراطية | المشاركة | التغيير السياسي | Function | Democracy | Participation | Political Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: غيرت منصات التواصل الاجتماعي من أدوات وأساليب التأثير على الفعل السياسي، إذ ساهمت في صياغة وعي الأفراد والجماعات حول نشاط السياسيين وطريقة إدارة الحكم. فالمضمون الذي تنشره في الحقل السياسي يلفت انتباه العامة، وهو يساهم في بناء جانب من الحقيقة وتشكيلها، ويتمتع مستخدمو هذا الفضاء بهامش كبير من الحرية لا يتمتع به الإعلام التقليدي الذي بات يجنح أكثر فأكثر نحو الترفيه لأسباب اقتصادية. لقد تبين من خلال ما حدث في العالم العربي في السنوات القليلة الماضية وهي السنوات التي ارتفع فيها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما من طرف شريحة الشباب، أن هذه المواقع أصبحت مصدرا مهما في استقاء المعلومات من طرف الجماعات التي تشعر بالتهميش في النظام الإعلامي القائم. والدول التي شهدت ما يعرف ب "الربيع العربي" بينت أن حركات العصيان من المجتمع المدني اتخذت من هذا الفضاء أداة أساسية للتواصل من أجل التحشيد والتعبئة.

. The content published in the political field draws the attention of the public and it contributes in building and shaping a part of the truth. The users of this space have a large margin of freedom where traditional media, which stranded towards entertainment for economical purposes, haven’t. During the past few years, which are considered as the highest use of the social networking sites especially by the youth, and Through what happened in the Arab world; it turned out that these sites have became an important source of gathering information especially by marginalized groups in the existing media. Countries that have experienced the so-called “Arab spring” have shown that civil disobedience movements have taken this space as an essential communication tool for mobilization and packing.

ISSN: 2537-0812