ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدولة الفلسطينية بين الواقعية والاعتراف وأثرها على العلاقات الخاصة الدولية

العنوان بلغة أخرى: Palestinian State between Reality and Recognition "And its Effect on the International Private Relations"
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للمؤتمرات العلمية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: الفرا، نايف عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 495 - 527
DOI: 10.51516/1860-000-002-018
ISSN: 2616-6925
رقم MD: 938871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: الدولة الفلسطينية حقيقة لا يتطرق إليها شك ومحاولة إثبات ذلك عبر جملة من المعايير الدولية. أي أن الدولة الفعلية الفلسطينية كوجود قانوني إقليم وشعب وسلطة تمارس سيادتها أصبح أمر قائم من الناحية الفعلية. ومع ذلك فقد رأينا الفقه التقليدي لم يتصور قيام التنازع إلا بين قوانين دول اكتسبت كل منها صفة الدولة وفقا للقانون الدولي العام. علاوة على حصر نطاق التنازع بين قوانين الدول المعترف لها بهذا الوصف وفقا لمبادئ القانون الدولي العام. ذلك أن الدولة غير المعترف بها من قبل دولة أخرى لا تعد في نظر هذه الأخيرة عضوا في الجماعة الدولية، ومع ذلك فقد لاحظنا اتجاها قويا في الفقه الحديث لم يتردد في تصور التنازع بين قوانين الدولة التي اكتسبت صفة الوجود الفعلي أو الواقعي للدولة ولا أثر للاعتراف بالدولة لقيام حالة التنازع. وعلى هذا فإن الوجود الفعلي أو الواقعي لدولة توفر لها العناصر المذكرة أنفا، يجعل منها دولة، وعدم الاعتراف بها، لا يخلع عنها الشخصية القانونية الدولية وتصبح أهلا لأن يعترف لها النظام القانوني الدولي بالاختصاص بالتشريع في مجال الجنسية، ويؤهلها التشريع في مجال تنازع القوانين. إن موضوع الدولة الفلسطينية بين الواقعية والاعتراف وأثرها على العلاقات الخاصة الدولية، موضوع متسع ومتشعب، وتمثل الدراسة التحليلية لمفاصله دعامة رئيسية وأساسا موضوعا لتحققه. وقد أفرزت هذه الدراسة التحليلية الخاصة بالموضوعات المتقدمة جملة من النتائج والتوصيات قمنا بإيرادها في خاتمة البحث سعيا لتحقيق الفائدة من وراء الدراسة.

The Palestinian State is an unquestionable reality that can be approved through the international standards, which indicates the existence of the effective state of Palestine as a regional law, people and an authority that. practices its sovereignty. However, the traditional jurisprudence did not show that conflict except between the laws of countries which characterized by being a country according the General International Law. In other words, unrecognized country by other country is not considered as a country for the latter. Nevertheless, we have noticed a strong orientation in modern jurisprudence that has not hesitated to imagine the conflict between the laws of the State which have acquired the status of the actual existence of the State without an effect on the recognition of the State to cause the conflict. In this regard, the real and effective existence of a state that all previous criteria are provided to it, create it as a country, and lack of recognition does not deny its international legal identity, and it becomes eligible for recognition by the international legal system With competence in legislation in the field of nationality which qualify it in the field of law conflict. The subject of the Palestinian State between reality and recognition and its effect on the international relations ،a wide and divergent subject ،the analytical study represents a fulcrum for the subject to be achieved.

ISSN: 2616-6925