ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الأمراض المهنية وحوادث العمل: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Management of Occupational Diseases and Accidents : A Comparative Study
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حشماوي، مختارية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوزيدي، الهواري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 407 - 416
DOI: 10.33704/1748-004-002-025
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 939143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرض مهني | وقاية | حادث عمل | سلامة مهنية | خطر مهني | Occupational Disease | Prevention | Work Accident | Work Place Safety | Occupational Risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الأمراض المهنية من الأسباب الرئيسية التي تحدد صحة العمال في جميع أنحاء العالم، حيث أنها أخذت انتشارا واسعا ونسبا مقلقة. فحسب تقديرات المكتب العالمي للعمل، فالأمراض المهنية تتسبب في قتل ستة أضعاف عدد العمال مما قد تتسبب فيه حوادث العمل. ارتبط هذا الواقع بالتطور التكنولوجي ما صاحبه من تطور في الصناعات الذي افرز الكثير من الأخطار المهنية. الجزائر لم تعفى من هذه الظاهرة، حيث اعتبر المرض المهني من المشاكل التي تعترض العامل الجزائري، وكان ذلك محل اهتمام العديد من الباحثين بغرض تحديد مفهومها و الكشف عن أسبابها. في هذا السياق، قمنا بكتابة هذا المقال، الهدف الأساسي منه تمثل في تسليط الضوء على هده الظاهرة، والتعرف أيضا على أهم الفاعلين الذين يساهمون في الوقاية منها.

Occupational diseases constitute the principle cause of menace for worldwide workers' health. They have spread and reached alarming proportions. Based on the estimations of the International Labour Organisation(ILO), the diseases caused by work kill six times more workers than work accidents. This dim reality is associated with the technological advances and the development of industry which gave birth to many dangers. Algeria didn't escape such a phenomenon and the occupational diseases a problem that the Algerian worker may confront. This was the subject of several researches made by researchers with the aim of identifying the causes. In this context, we have undertaken a sociological study with a principal objective to shed light on this phenomenon and identify the actors who could contribute to the prevention of these occupational diseases.

ISSN: 2437-0932