ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العائد التربوي والاقتصادي لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر: دراسة وصفية

العنوان المترجم: The Educational and Economic Returns of Higher Education Institutions in Algeria: A Descriptive Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: غربية، سمراء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 74 - 97
DOI: 10.26389/AJSRP.S240917
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 939263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المردود التربوى | الجودة | المؤسسات الجامعية | التعليم العالى | العائد الاقتصادى | Educational return | the quality | university institutions | higher education | economic return
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

116

حفظ في:
المستخلص: ان مفهوم العائد التربوي يتسع إلى أبعاد أخرى غير حصيلة النتائج المدرسية لمؤسسات التعليم الثانوي نجاحا كانت أم فشلا دراسيا، المعبر عنها بمعدلات ومجاميع العلامات المحصل عليها في الامتحانات المدرسية والرسمية، فهي ليست سوى مؤشرات كمية للمردود التربوي الذي له فوق ذلك جوانب كيفية مقصودة هي مراعاة قدرات المتعلمين عند تطبيق محتوى المناهج الدراسية، وتكملة البرامج الدراسية السنوية التي تؤثر كلها في التحصيل الدراسي سلبا أو إيجابا، وجوانب أخرى هي من صميم الأهداف التربوية التي يضعها المجتمع أهمها المتعلقة بالقيم الإنسانية والأخلاق العالية والنظام والانضباط داخل المدارس. والهدف من هذه الدراسة الوصفية هو وصفة الواقع كما هو اعتمادا على منهج وصفي يعمل على تشخيص الظاهرة التربوية القاء الضوء وتوضيح أهمية ظاهرة المردود التربوي للمؤسسات التعليمية وأنها أوسع من أن تستوعبها بحوث البيداغوجيا التطبيقية، فهي ظاهرة اجتماعية لأن المؤسسة التربوية هي مؤسسة اجتماعية تؤدي دورا يتداخل بنائيا ووظيفيا وتتولي تحقيق غايات المجتمع من التربية، فهي الأداة الرسمية للتربية والتعليم. وقد توصلنا إلى نتيجة مفادها أن النتائج السلبية للإصلاح وتحسين الجودة في قطاع التعليم العالي بالجزائر فاقت النتائج الإيجابية، خاصة فيما يتعلق بتدهور المستوى التعليمي للحاصلين على الشهادة، ومغادرة الكفاءات الأجنبية مع سياسات التوظيف العشوائية لسد الفراغ. وتعود هذه السلبيات في الإصلاح، إلى عدة أسباب نذكر من أهمها: 1-قرار الإصلاح قرار سياسي أكثر منه اقتصادي. 2-عدم تحديد الوسائل التقنية والبيداغوجية التي تساعد على تحقيق هذا الإصلاح والقيام بإصلاح التعليم العالي دون إصلاح النظام التربوي. كما أنه عند تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية ومشاركة جميع الجهات في العمل من إدارة وأساتذة وطلبة في العمل يؤدي إلى الالتزام الكلي بتحسين العائد التنموي في المجالين التربوي والاقتصادي وتحقيق جودة شاملة في المؤسسة التربوية، الا ان الجزائر لم توفق لدرجة كبيرة في هذا المجال لاعتمادها على التقليد للبرامج والسياسات الاوربية والغربية. وقد احتوت منهجية الدراسة في طياتها ما يلي: العائد التربوي لمؤسسات التعليم كمبحث أول والمبحث الثاني المتطلبات الضرورية لتحسن مخرجات قطاع التعليم العالي أما الثالث مخرجات قطاع التعليم وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية، الرابع ضمان الجودة والتجارب العالمية في مؤسسات التعليم العالي، فالخامس الأركان الأساسية لتحسين خدمة التعليم العالي في ضوء الظروف الراهنة..

The education output is larger than pedagogical applications. It is a social phenomenon for the educational institution, is a social one that plays a structural and functional role social goals from education. This explains that the outputs are social factors and investments in development projects. Education has become a source of growth, then from the economical capital. But the outputs are linked to the interior factors such as success and school failure. One of the specialists on this field says: "The country that is underdeveloped economically, is certainly, underdeveloped educationally."

ISSN: 2522-3399