ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية الحداثة في الجزائر التأسيس لحداثة محلية وتجاوز الحداثة الكونية: مقاربة ابستمولوجية

العنوان المترجم: The Problem of Modernity in Algeria, The Establishment of a Local Modernity and Exceeding Global Modernism: An Epistemological Approach
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عيسات، وسيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 77 - 88
DOI: 10.33685/1316-000-047-006
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 939427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | التقليد | الصراع | القيم | التثاقف | Modernity | Tradition | Conflict | Value | Acculturation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الحداثة من بين أهم المفاهيم التي تحتاج إلى مراجعة ومحاولة إعادة فهم دلالاتها بخاصة في المرحلة الحالية التي تشهدها المجتمعات العربية بهدف بناء حداثة خاصة بها في ظل مختلف التأثيرات الخارجية عامة، وتأثير الحداثة الغربية خاصة. لا تسعى هذه الورقة إلى إعادة تعريف المصطلح نظريا، بقدر محاولة قراءته ابستمولوجيا لإسقاط هذا المفهوم على واقع المجتمع الجزائري الذي يسعى كغيره من المجتمعات العربية إلى بناء نموذج حداثي خاص به يختلف عن النموذج الغربي للحداثة. ستقوم الورقة بإنجاز هذه المهمة من خلال قراءة نقدية في مدونة الأدبيات التي درست المجتمع الجزائري منذ الاستقلال مرورا بعملية حرق المراحل والنظرية التاريخانية ووصولا إلى ضرورة البناء على الخصوصية الثقافية، وغيرها والتي لم تصل إلى حد الساعة إلى فهم واضح لهذا الواقع.

Modernity is one of the most important concepts that requires reconsideration and a fresh look to understand their meaning, especially in the present phase witnessed by Arab countries in their aspiration to construct their own specific modernity. Such event is taking place under various external influences generally, and those of Western societies particularly. The present paper does not aim at redefining the concept theoretically, but rather through an epistemological reflection on the concept in order to adapt it to the realities of the Algerian society which endeavours, as other Arab countries, to reconstruct its own specific modernist model which differs from that of Western societies. The paper attempts to carry out this task through critical reading of a corpus of literature which studied Algerian society since its independence.

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة