ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة الخدمات الإرشادية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى المرشدين الطلابيين بمكة المكرمة

العنوان بلغة أخرى: Quality Counseling Services and their Relationship with Personality Traits of Educational Counselors in Makkah Mukarramah
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: المحمودي، معيوف بطي راضي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أغسطس
الصفحات: 167 - 192
DOI: 10.54643/1951-003-002-006
ISSN: 1658-7448
رقم MD: 940073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

148

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين السمات الشخصية وجودة الخدمات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمكة المكرمة، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة البحث من (94) مرشداً من المرشدين الطلابيين في جميع المراحل الدراسية، واستخدم الباحث مقياس أيزنك للشخصية، ترجمة عبد الخالق (1991)، ومقياس جودة الخدمات الإرشادية من إعداد عبد الله والغانمي (2016). وأسفر البحث عن النتائج التالية: توجد علاقة إحصائية ذات دلالة بين سمات الشخصية وجودة الخدمات الإرشادية، موجبة بين بعد الانبساطية وجودة الخدمات الإرشادية عند مستوى (0.001) وسالبة بين بعد العصابية وجودة الخدمات الإرشادية بينما لا توجد علاقة بين جودة الخدمات الإرشادية وبعد الذهانية، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين المتخصصين وغير المتخصصين في سمات الشخصية وفقاً لمتغير التخصص، إلا أنه توجد فروق في جودة الخدمات الإرشادية وفقاً لمتغير التخصص لصالح المتخصصين، وأخيراً يمكن التنبؤ بجودة الخدمات الإرشادية من بعد الانبساطية وقد أوصى الباحث بضرورة إجراء الترشح للقبول بها، زيادة المقاعد الجامعية في مجال تخصص الإرشاد، إعادة صياغة نموذج تقويم الأداء الوظيفي للمرشد الطلابي والتنسيق مع الجامعات لإجراء دورات أكثر مهنية من تلك التي تقام في مراكز التدريب على أيدي أكاديميين متخصصين في مجال التوجيه والإرشاد، بالإضافة إلى الإفادة مما وضعته المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة من معايير لجودة الخدمات الإرشادية.

This research aimed to identify the Quality Counseling Services and their Relationship with Personality Traits of Educational Counselors in Makkah Mukarramah. The researcher used the descriptive approach, where the study sample consisted of (94) counselors from all academic levels of public education. Eysenk scale of personality (translated by Abdul-Khaliq, 1991), and Quality of Counseling Services scale (designed by Abdullah & al-Ghanmi, 2016) were used in this research. Results showed that there were statistically significant correlation between: positive correlation between Extraversion and the quality of counseling services, and negative correlation between Psychoticism, Neuroticism and the quality counseling services. In addition, there were no statistically significant differences between the counselor specialists and non-specialists in personality traits according to the specialization, but there were statistically significant differences in the quality of counseling services. Finally, it can be predicted about the quality of counseling services from Extraversion. The researcher recommended conducting professional harmonization tests between personality traits and counseling career as a standard of hiring for counseling, increase admission in counseling major in universities, and working with universities to preparing professional courses by academics.

ISSN: 1658-7448