ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدفع بعدم الاختصاص القضائي الدولي : بين الفقه وقانون أصول المحاكمات المدنية الأردني

العنوان بلغة أخرى: Weighting the Lack of International Legal Jurisdiction : Islamic Jurisprudence vs. Jordanian Civil Procedure Law
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: جابر، عبدالناصر محمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعايطة، محمود محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 13 - 60
DOI: 10.35682/0062-033-006-001
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 940908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: This study examines the topic of weighting the Lack of International Legal Jurisdiction (Islamic Jurisprudence vs. Jordanian Civil Procedure). The importance of the study stems in its relevance to an important principle secured by the Islamic law, which is the defense right, especially if the rival is a foreigner who needs to be clear about whatever verdict issued for or against him. The modern developments in the fields of smooth communication and travel between the countries of the world for trade, education or medication has facilitated the admixture between people, which may result in many conflicts. Thus it becomes important to determine the domain of the State's jurisdiction in reconciling the conflicts of the noncitizens.

تناول هذه الدراسة موضوع: الدفع بعدم الاختصاص القضائي الدولي بين الفقه الإسلامي وقانون أصول المحاكمات المدنية الأردني، وتبرز أهمية الدراسة من خلال: أنها تتعلق بعلم القضاء، الذي شرعه الله سبحانه لتحقيق العدل ورفع الظلم، وأنها متصلة بمبدأ قرره الشرع، وهو مبدأ حق الدفاع لا سيما إذا كان الخصم أجنبياً، حتى إذا ما صدر حكم بشأنه كان على بينة من أمره. وأن التطور والتقدم الحاصلين في هذا العصر والمتمثلين في سهولة الاتصالات والتنقل بين دول العالم لأغراض مختلفة كالتجارة والتعليم والعلاج ساهما في كثرة اختلاط البشر بعضهم ببعض، وهذا الاختلاط تنجم عنه العديد من المنازعات، وبالتالي فإنه من الأهمية بمكان تحديد مدى اختصاص الدولة في النظر في المنازعات التي يثيرها هؤلاء الذين لا يتمتعون بجنسيتها.

ISSN: 1021-6804