ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى تطبيق نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة في شركات الطيران الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Level of Application of Cost System Based on Activities in Jordanian Airlines
المصدر: مجلة البلقاء للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: الرمحي، نضال محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 37 - 51
DOI: 10.35875/1105-021-001-003
ISSN: 1684-0615
رقم MD: 941510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام التكاليف على أساس الأنشطة | ترشيد التكاليف | شركات الطيران | Activity based costing | rationalizing costs | Jordanian airlines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى تطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة في شركات الطيران الأردنية، وقد تم تصميم استبانة لقياس متغيرات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من شركات الطيران الأردنية، حيث تم توزيع الاستبانة على كل من الإدارة العامة، والإدارة المالية والأقسام اللوجستية في هذه الشركات وكان عددهم (60) مستجيبا، وقد تم تحليلهم باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة في شركات الطيران الأردنية مرتفع، وأن شركات الطيران الأردنية يوجد فيها نقص في عناصر التخطيط والتدريب والقبول والموافقة لتطبيق نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة، وذلك لعدم إدراك أهمية هذه العناصر، وعلى ضوء ذلك أوصى الباحث بالتأكيد على شركات الطيران الأردنية بأهمية الاستمرار في تطبيق نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة (Activity based) (ABC costing) في قياس وتخصيص التكاليف، وذلك لكونه يراعي العلاقة السببية في تصنيف التكاليف، والاهتمام بعناصر التخطيط والتدريب والقبول والموافقة.

This study aims at introducing the application level of activity based costing (ABC) of Jordanian airlines. A questionnaire is designed to measure the variables of the study. The study sample is composed of Jordanian airlines. The questionnaire was distributed to general management, financial management and logistics departments of those airlines. . There were (60) responses that were analyzed by using the (SPSS) statistical software. The study concluded that the level of applying the (ABC) in Jordanian airlines is very high, and that these airlines suffer shortage in components pertaining to planning, training, admission and approval to apply the cost system based on activities. This shortage is caused by lack of awareness of the importance of these components. Accordingly, the researcher recommends that there is a need to emphasize the importance of continuing to apply the (ABC) in measuring and planning costs owing to the fact that it is attentive to the causative relation in cost classifications, planning, training, admission and acceptance.

ISSN: 1684-0615