ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوثيق والأرشفة في قسم التوثيق الإداري في شركة نفط الجنوب العراقية: دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Documentation and Archiving in Section of Administrative Documentation in the Iraqi Southern Oil Company: A Case Study
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الناهي، هالة غالب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Nahi, Hala Ghaleb
مؤلفين آخرين: المالكي، ناظم فضيل عليوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 332 - 375
DOI: 10.33762/0295-046-001.002-012
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 941905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الأرشيف التقليدي في شركة نفط الجنوب من حيث القوانين والأنظمة وإجراءات الحفظ والجوانب الفنية والإدارية. بالإضافة إلى الأرشيف الإلكتروني المستخدمة في الشركة، من خلال ما تم أرشفته إلكترونيا قياسا إلى الأرشيف التقليدي. والمعوقات التي تواجه تطبيق الأرشفة الإلكترونية في شركة نفط الجنوب. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - ضعف الاهتمام بالتدريب والتطوير في مجال التصنيف والأرشفة الإلكترونية وأن عملية ترتيب الوثائق تتم بطرق اجتهادية غير خاضعة لنظام تصنيف معين. - استخدم الرفوف الخشبية في قاعات الأرشيف بنسبة عالية جدا، مما يشكل خطرا على الوثائق الأرشيفية، وافتقار قاعات الأرشيف إلى الكثير من التجهيزات الضرورية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: - تطوير الأرشيف التقليدي وعدم إهماله حتى يتبين مدى فاعلية الأرشيف الإلكتروني.

The study aims to learn about reality of traditional Archive in the South Oil Company in terms of laws and regulations and conservation measures as well as the technical and administrative aspects. In addition to, the electronic archive that been used in the company through what has been archived electronically compared to the traditional archive. And constraints encountered in the application of electronic archiving in the South Oil Company.

ISSN: 1012-6384