ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع البحث العلمي في الجزائر ومعوقاته: دراسة ميدانية لدى عينة من الأساتذة وطلبة مابعد التدرج

العنوان المترجم: The Reality and Constraints of Scientific Research in Algeria: A Field Study on A Sample of Post-Graduate Professors and Students
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: خطاب، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 115 - 132
DOI: 10.37168/1957-001-002-006
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 942541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: The aim of the study is to identify the reality of scientific research in the Algeria university and its obstacles to teachers and post grad student, this reality has been studied from the perspective of difficulties and obstacles to scientific research and the impact of those obstacles on its quality, in order to achieve the objectives of the study, we use questionnaire of obstacles scientific research in the Algeria ,the sample of the study (60) teachers and post grad student ,master's degree and doctorate selected accidental sampling in different universities in the country, and used the descriptive analytical method ,to answer the question of the study data was analyzed statistically using frequencies, percentage. As a result, this study revealed that the scientific research in Algeria face obstacles personal and financial Impediments, the sample members of the study approve of the obstacles in the application. In this study, the result of the obstacles of scientific research in Algeria aware revealed. Material obstacles are most effect for teachers and post graduate student in scientific research. In the light of these results, we presented a set of recommendation and strategies Aimed at finding solutions.

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع البحث العلمي في الجامعة الجزائرية وعوائقه لدى الأساتذة وطلبة ما بعد التدرج، وقد تم دراسة هذا الواقع من زاوية الصعوبات والعوائق التي تعترض البحث العلمي ثم أثر هذه العوائق على جودته، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان خاص بمعوقات البحث العلمي في الجزائر، أما عينة الدراسة فقد بلغت (60) أستاذا وطالبا باحثا في طوري الماجستير والدكتوراه وقد تم اختيارها بطريقة قصدية من مختلف جامعات الوطن. طبق في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية وقد أسفرت الدراسة على نتائج مفادها: • يواجه البحث العلمي في الجزائر جملة من المعوقات المادية والشخصية استجابة أغلب أفراد العينة بموافق على المعوقات الواردة في أداة الدراسة. اتضحت من خلال هذه الدراسة النتائج المترتبة على معوقات البحث العلمي في الجزائر. • المعوقات المادية أشد إعاقة على الأساتذة وطلبة ما بعد التدرج في البحث العلمي أي أن المعوقات المادية أشد تأثير البحث العلمي لدى أفراد عينة الدراسة. انطلاقا من نتائج الدراسة تم الخروج بمجموعة من التوصيات يهدف من ورائها إيجاد حلول وتبني استراتيجيات واليات للتخفيف منها.

ISSN: 2543-3482