ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعقيات التي تواجه القيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات الأردنية من وجهة نظرهن

العنوان بلغة أخرى: Obstacles Countering Academic Female Leaders At Jordanian Universities From Their Perception
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو صيام، ميسر ضيف الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطاري، عارف توفيق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نوفمبر / صفر
الصفحات: 677 - 697
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 944483
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة الأكاديمية النسائية | الجامعة الأردنية | معيقات القيادة | Female Academic Leadership | Jordanian Universities | Obstacles To Leadership
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف على المعيقات التي تواجه القيادات النسائية الأكاديمية في الجامعات الأردنية تكونت عينة الدراسة من (122) من القيادات النسائية الأكاديمية في عدد من الجامعات الأردنية وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي. أما أداة الدراسة فعبارة عن استبانة من 41 عبارة مقسمة على عدد من المجالات. خضعت الاستبانة لإجراءات الصدق والثبات وكشفت الدارسة أن القيادات النسائية الأكاديمية في الجامعات الأردنية تواجه بدرجة متوسطة وبشكل تنازلي معيقات ثقافية اجتماعية وذاتية وإدارية ومهنية تنظيمية. وقد جاءت خمس فقرات من المعيقات الثقافية الاجتماعية وفقرتان من المعيقات الذاتية بدرجة مرتفعة. ويمكن تصنيف الفقرات التي جاءت بدرجة مرتفعة إلى مجموعتين إحداهما تتعلق بالطابع الذكوري لثقافة المجتمع والثانية بالتضارب بين دور المرأة القائدة من جهة ودورها البيولوجي والاجتماعي. كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المشاركات من الجامعات الحكومية والخاصة لصالح الجامعات الخاصة. وانتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات.

This study aimed at identifying the obstacles that counter female academic leaders at a number of Jordanian universities. The descriptive methodology was employed, and a 41-item questionnaire was administered to (122) academic female leaders at a number of Jordanian universities. The questionnaire was subject to the validity and reliability tests. The results revealed that female academic leaders face mild level cultural societal, self-imposed, administrative and professional organizational obstacles. However, five items of the ‘cultural societal’ dimension and two items of the ‘self-imposed’ dimension were given higher means which result points to the masculine culture on the one hand and the conflict between the ‘leadership role’ and ‘the biological societal’ role of women on the other. The results revealed a statistically significant difference between participants from Government and Private universities in favor of the latter. The study concluded with recommendations.

ISSN: 2410-2946