ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الروائي والإيدولوجي في رواية الطلياني لشكري المبخوت

العنوان المترجم: The Novelist and The Ideologist in The Novel of Al-Talyani by Shukri Al-Mabkhout
المصدر: مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: الهمامي، مروى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 119 - 142
DOI: 10.37401/1536-000-015-006
ISSN: 2286-590X
رقم MD: 945253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية | الإيديولوجيا | الأب | الدلالة | النسيج الإيديولوجي | النسيج السيسيولوجي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: In our Arab literature, many writings represented reality from an ideological perspective, whether right or leftist. In this article, we will try to extrapolate the novel ((Al-Taliani)) of Shukri al-Mabkhout, trying to find the interlacing between literary and ideological aspects. We sought to dismantle the foundations of Shukri al-Mabkhout experiment through his novel without prejudging it. We only rely on what he wrote in his novel rather than what is being said about him.
What are the advantages of this relationship between literature and ideology on the one hand, and between fiction and ideology on the other?
And how does Shukri al-Mabkhout represent the issue of literature and ideology? Then how did the border touch each other in the speech of Shukri al-Mabkhout? To what extent did he try to be objective or be a creative artist before being an author with leftist ideology?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

في أدبنا العربي كثير من الكتابات تمثلت الواقع من منظور أيديولوجي، يمنيا كان أو يساريا، وسنحاول في هذا المقال استقراء رواية ((الطلياني)) لشكري المبخوت محاولين البحث عن التداخل بين الأدبي والإيديولوجي، وساعينا إلى تفكيك أسس تجربة شكري المبخوت، من خلال روايته دون إطلاق أحكام مسبقة عليها، ومرجعنا في ذلك ما يقوله الكاتب في روايته لا ما يقال عنه.
فما هي مميزات هذه العلاقة بين الأدب والإيديولوجيا من جهة، وبين الرواية والإيديولوجيا من جهة أخرى؟ وكيف تمثل شكري المبخوت مسألة الأدب والإيديولوجيا؟ ثم كيف تماست التخوم بينهما في خطاب شكري المبخوت؟ وإلى أي مدى حاول أن يكون موضوعيا أو أن يكون فنانا مبدعا قبل أن يكون كاتبا ذا مرجعية. يسارية؟


ISSN: 2286-590X

عناصر مشابهة