ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفجوة الرقمية كإحدى المشكلات الأخلاقية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The Digital Divide as One of the Contemporary Ethical Problems
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الأحمد، أحمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هديب، أمجد أحمد (م. مشارك), عمر، ماجدة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أيار
الصفحات: 61 - 71
DOI: 10.35516/0103-045-002-004
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 945571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفجوة الرقمية | أخلاقيات الحاسوب | أخلاقيات المعلومات | مجتمع المعلومات | Digital Divide | Computer Ethics | Information Ethics | Information Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: من المحقق أن التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد غير العديد من جوانب الحياة، وأسهم في إعادة بناء المجتمعات في جميع أنحاء العالم. وأدي بدوره على زيادة التفاوت بين البشر ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً. يتناول هذا البحث مفهوم الفجوة الرقمية الذي يعد نوعاً جديداً من أنواع عدة المساواة المتمثلة في عدم الوصول إلى المعلومات بشكل عادل. كما يبين أن حل الفجوة الرقمية لا يعتمد على توفير الأجهزة والتجهيزات الحاسوبية والاتصالات فقط، بل إن الوصول إلى المعلومات يتعرض إلى مجموعة من المعيقات البدنية والرقمية والبشرية والموارد والعلاقات الاجتماعية والمحتوي واللغة وثقافة المعلومات والسياسات المتبعة في الدول والبنية التحتية والتعليم. وهذا يؤدي إلى تهميش الأفراد والمجتمعات ويمنعها من المشاركة الفعالة في عصر المعلومات الأمر الذي يجعل الفجوة كبيرة وآخذه في الاتساع سواء على المستوى العالمي أو على مستوى أفراد الدولة الواحدة.

The rapid development of both information and communication technology has changed many aspects of life, contributing to the construction of societies all over the world and in turn leading to increased inequality between people culturally, economically and socially. This paper deals with the concept of the digital divide, a new kind of inequality pertaining to the inaccessibility of information, illustrating that the resolution of the digital divide not only depends on providing hardware, computer and communication equipment to the people of the world, but also that access to this information is exposed to a wide range of physical and digital obstacles, including language, human resourcing, nature of information, and policies within the countries, infrastructure and educational systems, thus leading to the marginalization of individuals and communities, and preventing them from actively participating in the information age while simultaneously widening a large gap both at the local and at the global level.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة