ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شروط القاتل في عقوبة القصاص (الإعدام): دراسة فقهية قانونية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Conditions of the Murderer in the Death Penalty of Punishment: Comparative Jurisprudence Study
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: البدارين، أيمن عبدالحميد عبدالمجيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Badareen, Ayman Abdel Hameed Abdel Majeed
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 239 - 279
DOI: 10.35682/0062-034-001-007
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 945659
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقوبة | إعدام | البلوغ | العقل | السكر | الإكراه | الحربى | أصلا | Penalty | Death Penalty | Adulthood | Compos Mentis | lntoxicati
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: This study examines and compares she conditions that must be met in order for the murderer to be penalized with al-qisas (retaliation penalty) according to Islamic jurisprudence and with death penalty according to positive law. the comparison is restricted to the Jordanian penal and juvenile laws applied in Palestine and the Palestinian penal and juvenile draft laws for 2010. the study investigates seven conditions that the murderer must have to be penalized: being adult, being compos mentis, not being over¬-intoxicated, not being coerced into murder, being a perpetrator not commander, not being an anti-muslim warrior converted to Islam, not being asl a source (parent or grandparent) of the killed person, the study is concluded with the main findings and recommendations: no penalty is inflicted on an immature person, a child, an insane, a killer of warriors in battlefield, a source parent or grandparent, however, punishment is inflicted on the over-drunk killer, the coerced killer, the commander of killing like the sultan if he had no legal reason and had authority over killer, the Palestinian penal draft law does not provide for the death penalty, the law must provide for the death penalty for political crimes committed by politicians.

بحثت هذه الدراسة الشروط الواجب توفرها في القاتل في عقوبة القصاص (الإعدام) حتى يقتل قصاصا، مقارنا بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، وحصر المقارنة مع قانوني العقوبات والأحداث الأردني المطبقين في فلسطين، ومشروع قانوني العقوبات والأحداث الفلسطيني لسنة 2010. وقد بحثت فيه بعد إثبات عقوبة القتل سبعة شروط هي: أن يكون بالغا، عاقلا، وأن لا يكون سكرانا غير متعد بسكرة، وأن لا يكون مكرها، وأن يكون فاعلا لا آمراً، وأن لا يكون القاتل حربيا ثم أسلم، وأن لا يكون أصلا للمقتول. وختمة ببيان أهم نتائج البحث وتوصياته. وتوصل الباحث إلى نتائج أهمها أنه: لا قصاص على صغير أو صبي أو مجنون ولا على من قتل محاربا حال محاربته، والأصل إذا قتل فرعه، ويقتص من السكران إن تقل حال تعديه بسكره، والمكره والمكره، والآمر بالقتل كالسلطان إن كان بغير حق وله سلطه على المأمور، ولم ينص مشروع قانون العقوبات الفلسطيني على عقوبة الإعدام أصلا، ويجب على القانون أن ينص على عقوبة الآمر بالقتل في الجرائم السياسية المرتكبة من السياسيين.

ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة