ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في مؤشرات تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي: دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية والمغربية السياحية

العنوان بلغة أخرى: An Interpretation of The World Economic Forum Indicators’ Report : A Comparative Study of the Algerian and Moroccan Tourism Experience
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: بورصاص، وداد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع10
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 36 - 50
DOI: 10.33977/1760-003-010-003
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 945723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة | الاداء السياحى | الجزائر | المغرب | Tourism | Tourism Performance | Algeria | Morocco
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز سبل النهوض بالسياحة في الجزائر، والعمل على تحديد مختلف المجالات التي تمس منظومة السياحة التي تسهم في الرفع من الأداء السياحي، وذلك من خلال القيام بدراسة تقييمية مقارنة لكل من المنظومة السياحية في الجزائر والمغرب. سنعرض من خلال الدراسة مختلف المؤشرات التي تعكس جوانب الأداء السياحي في كل من هذين البلدين، معتمدين في ذلك على تقرير التنافسية للسفر والسياحة، وذلك تمهيداً لتحديد نقاط القوة والضعف التي تمس السياحة الجزائرية، والإفادة من التجربة المغربية في هذا المجال. اتبعت الدراسة منهج التحليل الوصفي والمنهج المقارن، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الجزائر تبذل جهودا من أجل النهوض بالأداء السياحي، إلا أنها لم تحقق مستوى الدول الرائدة في السياحة في عدد من المجالات. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات.

This study aims to identify the ways of promoting tourism in Algeria and identifies the various aspects that affect the tourism system. It also contributes to increasing the performance of tourism through a comparative evaluation of the tourism system in Algeria and Morocco. We will present the various indicators that reflect the aspects of tourism performance in each of these countries، based on the report of competitiveness of travel and tourism. This comes in order to determine the strengths and weaknesses that affect Algerian tourism and will help benefit from the Moroccan experience in this field. The study followed the method of descriptive analysis and comparative approach. The results of the study showed that Algeria is making efforts to improve tourism performance. However، it is still lagging behind leading countries in tourism in a number of areas. The study came out with a set of recommendations.

ISSN: 2313-7592