ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أولويات إصلاح تعليم العلوم في الأردن من وجهة نظر معلمي العلوم أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Priorities Of The Reform Of Science Education In Jordan From The Perspective Of Science Teachers
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوامدة، أسماء عبدالرحمن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني خلف، محمود حسن مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 485 - 496
DOI: 10.35516/0102-045-989-027
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 945888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أولويات إصلاح تعليم العلوم | إصلاح تعليم العلوم | معلم العلوم | Priorities Of The Reform of Science Education | Reforming Science Education | Science Teacher
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أولويات مسار إصلاح تعليم العلوم في الأردن من وجهة نظر معلمي العلوم أنفسهم، وإلى تحديد متطلبات تحقيق الإصلاح التعليمي المنشود في مسار تعليم العلوم في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من محافظة جرش في الأردن، في العام الدراسي 2015/2016، وقد تم الاعتماد على المقابلة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن الأولوية الإصلاحية التي يجب الانطلاق منها هي المعلم. كما أظهرت النتائج أن أبرز متطلبات تحقيق الإصلاح الحقيقي تتمثل بعقد الدورات التدريبية التخصصية في المحتوى العلمي، والدورات التدريبية في أساليب تدريس العلوم. هذا وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج أبرزها ضرورة إشراك معلمي العلوم بعمليات الإصلاح التعليمي والتربوي بشكل جدي.

This study aimed to explore the priorities of the reform for science education in Jordan from the perspective of science teachers, and to investigate the requirements for achieving the desired reform in science education. The study sample consisted of 40 teachers were chosen randomly from Jerash City in Jordan, in the academic year 2015/ 2016. The interview was used as a tool to collect data. The results showed that the reformist priority of science education in Jordan is the teacher. The results also showed that to achieve real reform of science education in Jordan, the teacher is to hold special training courses in the scientific content, training courses in science teaching methods. This study concluded that a number of recommendations in the light of the results.

ISSN: 1026-3713