ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assignment of Plural Modes in Northern Rural Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: أنماط الجمع في اللهجة الريفية في شمال الأردن
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجراح، مروان علي سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو دلو، أحمد محمد (م. مشارك), الجراح، رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آب
الصفحات: 210 - 223
DOI: 10.35516/0103-045-003-014
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 945930
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمع التكسير | الفونولوجيا | المحكية الأردنية | نظم التنغيم | Broken Plural | Sound Plural | Moraic Structure | Vowel Melody | Primality Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدارسة إلى تقديم تحليل نقدي لخطاب محطتي أنباء عربيتين لدى تغطيتهما للاحتجاجات المصرية في الفترة التي تبحث هذه الدراسة في آلية بناء صيغ جمع السلامة وجمع التكسير في اللهجة الريفية في شمال الأردن، وعلى نحو أدق؛ فهي تسعى إلى تفسير كون كثير من صيغ أبنية الجمع غير قياسية (نحو: جبل – جبال)، وأن الأبنية القياسية (نحو: معلم: معلمين) قليلة نسيبا. وخلاقا للفكرة التقليدية السائدة القائمة على أن صيغ الجمع تخضع لعوامل مورفولوجية؛ فإن هذه الدراسة تري أن صيغ الجمع تسير وفق عمليات مورفوفونولوجية تشمل الوزن الصوتي العروضي. الفكرة المركزية في الدراسة أن جمع التكسر يمثل أساس صيغ الجمع في العربية، ويتحدد بالألفاظ التي يأتلف وزنها العروضي من وحدتين إلى خمس وحدات صوتية في التقطيع العروضي، فإذا تجاوز وزن الكلمة خمس وحدات أو قل عن وحدتين، فيتعذر عندها ظهور جمع التكسير، ويصبح جمع السلامة هو المعيار. فضلا عن ذلك؛ فإن الدراسة تحاول إظهار أن الأنماط الحركية (OCP) تعد ضوابط فاعلة تحكم صيغ الجمع في اللهجة موضوع الدراسة.

This article seeks an explanation why many nouns in this Arabic variety are irregularly pluralized (e.g. dʒabal _ Ɂɪdʒba:l) whereas only few are regularly pluralized (muʔalim _ mʔalm-iin). While repudiating the long-standing views which attribute the dichotomy of the sound (regular) and broken (irregular) plurals to primarily morphological factors, the current study shows that this dichotomy rather follows from a confluence of morph phonological processes, including moraic weight. It argues that the broken plural is the normal mode of plural formation in Arabic, being basically confined to words weighing 2-5 moras. If the given word weighs more than five moras or less than two moras (i.e., mono-moraic), broken formation is no longer accessible, and hence, the sound plural mode is called for. Furthermore, the study demonstrates how certain vowel melodies and the OCP are competing forces that constrain plural formation in this Jordanian Arabic variety.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة