ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الناقل للدعوى المترتب على الطعن بالاستئناف في القضايا الجزائية : دراسة تحليلية مقارنة من خلال نظام المرافعات الشرعية السعودي وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Rule Of Transferring Effect Of Appeal As A Consequent Effect on Appeal In Penal Actions
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العتيبي، شاكر هديف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آب / ذو الحجة
الصفحات: 197 - 207
DOI: 10.35516/0272-045-003-012
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947124
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون القضايا الجزائية | أصول المحاكمات | Law Of Criminal Procedure | Penal Actions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: The study highlighted the rule of Transferring Effect of Appeal as a consequent effect on appeal in penal actions. This study was a comparative on between The Saudi Law of Procedure before Shari’ah Courts and The Jordanian Law of Criminal Procedure, whereas it started with defining appeal and its concept and function as an implementing of the two degrees litigation principle, and the study presented appeal forms and methods, then it defined the transferring effect of appeal indicating its importance in transferring the doomed and appealed lawsuit of the Court of First Instance in the judgment that pronounced against it in the court of higher degree “Court of Second Instance”. explaining what are the consequences? And what are the restrictions contained it? The study to explain the vision and implement it by both laws. The study concluded some results and recommendations to help in this subject in the fields of research.

ألقيت الضوء في هذا البحث على قاعدة الأثر الناقل للطعن بالاستئناف، أثر مترتب على الطعن بالاستئناف في الدعاوى الجزائية. وقد قمت بأعداد هذا البحث بشكل مقارن بين نظام المرافعات الشرعية السعودي وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني، حيث ابتدأت بتعريف الاستئناف ومفهومه ووظيفته تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين، كما عرضت لصور الاستئناف وطرقه، ثم قمت بتعريف الأثر الناقل المترتب على الطعن بالاستئناف مبيناً أهميته في نقل الدعوى المحكوم فيها من محكمة أول درجة والمطعون بالاستئناف في الحكم الصادر بشأنها لدى محكمة أعلى درجة "محكمة ثاني درجة"، مبيناً ما النتائج المترتبة على ذلك؟ وما القيود الواردة عليه؟ وقد استهدفت من المقارنة بين نظام المرافعات الشرعية السعودي وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني في هذا الموضوع إيضاح رؤية وكيفية تطبيق كل منهما له. وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى نتائج وتوصيات آمل أن تثري المهتمين بالموضوع في المجال البحثي أو التشريعي أو التطبيقي.

ISSN: 1026-3748